رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تهدد بحظر دائم لموقعي إنستجرام وواتساب

نشر
الأمصار

هددت إيران بفرض حظر دائم على موقعي واتساب وإنستجرام اللذين يحظيان باستخدام كبير وشعبية في البلاد.

لم ترد شركة الإنترنت الأمريكية "ميتا" بعد على رسالة السلطات الإيرانية في أوائل ديسمبر الجاري، والتي طلبت فيها من الشركة فتح مكتب تمثيلي لها في البلاد وتكييف قواعدها مع تلك الخاصة بإيران .

وقال أبو الحسن فيروزابادي رئيس مركز الإنترنت في إيران خلال مقابلة صحفية اليوم السبت: "إذا لم ترد ميتا على رسالتنا، فقد يكون هذا مقدمة لحظر دائم".

كانت أجهزة الأمن الإيرانية حظرت بالفعل الموقعين المذكورين كجزء من إجراءاتها إزاء الاحتجاجات المستمرة منذ ثلاثة أشهر حتى الآن.

وبحسب طهران، فإن التطبيقين "متورطان في مؤامرة ضد إيران يقودها أعداء خارجيون".

هكذا تصف القيادة الإيرانية أشهر الاحتجاجات المنتقدة للنظام على مستوى البلاد والتي أدت إلى سقوط مئات القتلى.

ومن المقرر أيضا اتخاذ إجراءات قانونية ضد "ميتا".

يرى منتقدو النظام القيود الهائلة على الإنترنت وحظر التطبيقات محاولة لمنع انتشار المعلومات والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالاحتجاجات.

 

أخبار أخرى..

النمسا تؤيد استبعاد إيران من مفوضية الأمم المتحدة لشئون المرأة

 

الأمصار

 

أكد وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، اليوم الخميس، أن بلاده انضمت إلى الاتحاد الأوروبي وشركاء دوليين آخرين في التصويت لاستبعاد إيران من عضوية مفوضية الأمم المتحدة لشئون المرأة.

وقال شالينبرج - في تصريحات - إنه يجب أن تتوقف الانتهاكات المستمرة لحقوق المرأة في إيران على الفور، مشيرا إلى استعداد بلاده للعمل مع جميع الدول لحماية وتعزيز حقوق النساء والفتيات بشكل أفضل على مستوى العالم.

 

 

يشار إلى أن النمسا أعربت عن قلقها من وضع حقوق الإنسان في إيران خاصة بعد مقتل الفتاة مهسا أميني على يد الشرطة الإيرانية واندلاع احتجاجات شعبية واسعة في البلاد.

 

أمريكا تندد بإعدام متظاهر إيراني

قالت الولايات المتحدة، إن الإعدامات الأخيرة في إيران تُظهر أن القيادة السياسية تخشى شعبها.

وكانت قد أعلنت إيران تنفيذ حكم إعدام معارض للنظام هو الثاني خلال أقل من أسبوع، فيما تأمل طهران أن يردع الإجراء الدموي احتجاجات شعبية.

 

وقالت السلطات القضائية الإيرانية، إنها نفذت حكم الإعدام بحق "مجيد رضا رهنورد"، أحد الشبان الذين قُبض عليهم خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة للشهر الثالث على التوالي ضد النظام.

ونددت وزارة الخارجية الأمريكية بإيران، لشنقها رجلا علانية، وقالت إن استخدام إيران للأحكام القاسية والإعدام العلني يستهدف ترهيب المحتجين على حكم رجال الدين.

 

وأوضح نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في إفادة صحفية "ندين هذه المعاملة الوحشية بأشد العبارات. هذه الأحكام القاسية، والآن أول إعدام علني... تستهدف ترهيب الشعب الإيراني. إنها تستهدف قمع المعارضة"، ومضى قائلا إن هذه الإعدامات "تظهر ببساطة إلى أي حد تخشى القيادة الإيرانية شعبها".

 

وكان بيان السلطة القضائية الإيرانية ذكر صباح اليوم، أن إعدام مجيد رهنورد "نُفِّذ بشكل علني في شارع الحر الرياحي بمدينة مشهد مركز محافظة خراسان رضوي الواقعة شمال شرق إيران".