رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس والجزائر تبحثان تعزيز علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية

نشر
الأمصار

بحثت رئيسة الحكومة التونسية، نجلاء رمضان، اليوم الأحد، مع وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري، يوسف شرفة، تعزيز مجالات التعاون المشترك.

واستعرض الجانبان مجمل الاتفاقيات الثنائية في مجالي التشغيل والضمان الاجتماعي، وآفاق التعاون المشترك في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية في المستقبل.

حضر اللقاء كل من وزير الشؤون الاجتماعية التونسي مالك الزاهي ، ووزير التشغيل والتكوين المهني نصرالدين نصيبي .

وفي سياق أخر، بحث وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي ، مع منسق مكتب مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية تيموتي باتس، سبل تعزيز التعاون الثنائي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك خلال مشاركته في قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا بواشنطن.

وذكر بيان لوزارة الشئون الخارجية، أن الجانبين أكدا أن الإرهاب لا يزال يشكل تهديدا دوليا بالرغم من محاصرته في العديد من المناطق، مما يستدعي ضرورة مواصلة الجهود الدولية للقضاء على هذه الآفة، والعمل في هذا السياق على التسوية السلمية للنزاعات ومعالجة بؤر التوتر والصراعات التي تمثل أرضا خصبة للإرهاب.

هذا بالإضافة عن تنامي ظاهرة الهجرة غير النظامية وغيرها من الظواهر التي تشكل تهديدا للأمن والسلم الدوليين
من ناحية آخرى.

واستعرض “الجرندي”، خلال لقائه مع نائب المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة إيمي بوب التحديات التي تفرضها مسألة الهجرة في ظل تنامي أعداد المهاجرين بدافع التغير المناخي والصراعات والتفاوت الاقتصادي، وما يستدعيه ذلك من تعزيز للشراكات مع المنظمة وغيرها من المنظمات الإنسانية والمجتمع المدني.

وأضاف "البيان"، أن الجرندي بحث كذلك مع نائب وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط وشمال افريقيا باربارا ليف، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما في ضوء التحديات المختلفة التي يواجهها العالم، والتي تستدعي بلورة حلول مشتركة جماعية، وهو ما تؤسس له القمة.

وأشار إلى أن الجانبين تطرقا أيضا إلى مسار الإصلاح السياسي والاقتصادي في تونس، والذي يكرس الديمقراطية والحوكمة الرشيدة ويوفر بيئة تنموية واعدة، واستعداد واشنطن لدعم هذا المسار.

أخبار أخرى..

تونس والبنك الدولي يبحثان إعداد تقرير المناخ والتنمية

بحثت رئيسة الحكومة التونسية، نجلاء رمضان في اجتماع وزاري مصغر بحضور ممثلين عن البنك الدولي، إعداد تقرير البنك حول المناخ والتنمية في تونس.

وذكر بيان لرئاسة الحكومة، أن الاجتماع يندرج في إطار التنسيق لإعداد تقرير البنك حول المناخ والتنمية في تونس وفق مقاربة شاملة ومتعددة الأبعاد تأخذ بعين الاعتبار المجالات ذات الصلة بالأمن الغذائي وشح المياه والانتقال الطاقي والإيكولوجي والتمكين الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأكدت رئيسة الحكومة ضرورة مشاركة جميع الأطراف في إعداد هذا التقرير بالاعتماد على الأهداف الوطنية للحياد الكربوني (SNBC) والمساهمة المحددة وطنيا (NDC) وكذلك الاستراتيجيات القطاعية ومخرجات المخطط التنموي للفترة 2023-2025.