رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في مناقصة عالمية.. تونس تشتري 125 ألف طن من القمح الصلد

نشر
تونس تشتري 125 ألف
تونس تشتري 125 ألف طن من القمح الصلد

قال متعاملون أوروبيون إنهم يعتقدون أن تونس اشترت نحو 125 ألف طن من القمح الصلد في مناقصة عالمية أغلقت اليوم الخميس.

وقي وقت سابق، قال المتعاملون: إن أقل عرض في المناقصة، والتي كانت تطلب 100 ألف طن في البداية، كان عند 504.50 دولار للطن شاملا تكلفة الشحن لشحنة زنة 25 ألف طن.

وكان صندوق النقد الدولي أجل اجتماع مجلس إدارته بشأن برنامج قروض لتونس كان من المقرر عقده في 19 ديسمبر لمنح السلطات مزيدا من الوقت للانتهاء من برنامج الإصلاحات، بحسب مسؤول حكومي لـ"رويترز".

وكشف المسؤول أن تونس تعتزم إعادة تقديم ملف برنامج الإصلاحات لدى استئناف اجتماعات صندوق النقد الدولي في يناير 2023.

وكانت تونس توصلت إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد بشأن حزمة إنقاذ بقيمة 1.9 مليار دولار مقابل إصلاحات اقتصادية لا تحظى بشعبية بما في ذلك خفض دعم المواد الغذائية والطاقة وإصلاح الشركات العامة.

وجدير بالذكر، أن تونس في حاجة ماسة إلى المساعدة الدولية منذ شهور، في الوقت الذي تكافح فيه أزمة في المالية العامة أثارت مخاوف من احتمال تخلفها عن سداد الديون وأسهمت في نقص عديد السلع الغذائية.

والاتفاق على مستوى الخبراء هو لحزمة مدتها 48 شهرا من خلال مرفق الصندوق الموسع للتمويل لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي والمساواة الضريبية وإدخال الإصلاحات التي من شأنها تعزيز النمو وخلق فرص العمل.

 

 

أخبار أخرى…

الجزائر تمتلك أطول شبكة خطوط أنابيب غاز في أفريقيا

تمتلك الجزائر أطول شبكة خطوط أنابيب غاز عاملة بطول 13 ألفًا و630 كيلومترًا، تليها ليبيا بـ6 آلاف و243 كيلومترًا.

جاء ذلك وفق تقرير حديث بعنوان "التدافُع على الغاز الأفريقي"، أصدرته مؤسسة "غلوبال إنرجي مونيتور" (جي إم إي)، في ديسمبر الجاري.

وبحسب التقرير، تمتلك قارة أفريقيا نحو 31 ألفًا و555 كيلومترًا من خطوط نقل الغاز، تقع أطول شبكة خطوط أنابيب غاز منها في الجزائر.

على الرغم من أفريقيا تمتلك ما مجموعه 23 ألفًا و932 كيلومترًا من البنية التحتية لخطوط أنابيب نقل الغاز قيد التطوير؛ فإن الكثير منها لم يُبنَ حتى الآن، مع وجود معظم المشروعات في مرحلة الاقتراح و1.872 كيلومترًا فقط قيد الإنشاء حاليًا.