رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. أمانة بغداد تؤكد قرب المباشرة بتأهيل أربعة مداخل للعاصمة

نشر
الأمصار

حدّدت أمانة بغداد بالعراق، اليوم السبت، موعد المباشرة بتأهيل أربعة مداخل للعاصمة يقع تنفيذها تحت مسؤوليتها، فيما أعلنت قرب إطلاق أموال الدعم الطارئ المخصصة لها.

وقال أمين بغداد عمار موسى، في تصريحات صحفية،: إن "مداخل بغداد مقسمة لجزأين: الأول ضمن حدود أمانة بغداد والآخر ضمن حدود محافظة بغداد"، مبيناً أن "المحافظة أحالت الأجزاء التي ضمن صلاحياتها إلى الشركات للتنفيذ".

 

وأضاف، أن "المداخل الواقعة ضمن حدود الأمانة أربعة هي (بغداد - موصل، بغداد - بابل، بغداد - ديالى، بغداد – كركوك)"، مشيراً الى أنه "ستتم إحالتها للشركات للمباشرة بتأهيلها خلال الأسبوعين المقبلين".

 

وأكد، أن "أعمال التأهيل تتضمن التوسعة والزراعة وجسور المشاة لإظهار المداخل بما يليق بالعاصمة "، لافتاً الى أن "المالية ستطلق قريباً تخصيصات الأموال اللازمة لهذا الغرض لأمانة بغداد من قانون الدعم الطارئ".

وأعرب “موسى”، عن أمله بتخصيص وفرة مالية خلال الموازنة المقبلة لتقديم الخدمات وتنفيذ مشاريع مهمة".

أخبار أخرى..

العراق.. وزير الزراعة يعلن إطلاق برنامج خاص لمواجهة التغيرات المناخية

قال عباس العلياوي، وزير الزراعة العراقي، إنه تم إطلاق برنامج خاص لمواجهة التغيرات المناخية في العراق، بالتعاون مع منظمة الفاو التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وبمنحة سويدية. 

 

 

وأشار العلياوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن مشروع البرنامج الخاص بدعم القطاع الزراعي الذي أطلق من محافظة النجف الأشرف، يتوقع أن تكون له آثار إيجابية في المحافظات التي شملت في البرنامج، وذلك لإيصال حالة من التكيف لمواجهة التغيرات المناخية من خلال معالجات تساعد على مقاومة هذه التغيرات المناخية.

 

وذكر العلياوي أن الجميع يعلم اليوم، أن نسبة المساحات المزروعة تراجعت بشكل كبير، و في كل عام تخفض المساحات المزروعة بسبب شح المياه، و بالتالي إذا استمر هذا الحال سنكون أمام مشكلة كبيرة جداً وتحديات قد يصعب معالجتها". 

 

 

وأكد أن المنظمات الدولية ومنظمة الفاو والبنك الدولي شركاء حقيقيون لوضع استراتيجيات وحلول لمشكلة التغير المناخي في العراق، وهذه الشراكة لم تأت من فراغ وإنما من اعتبار العراق من الدول الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية، حيث يحتل المرتبة الخامسة عالمياً في التأثر بالتغيرات المناخية الحاصلة والمستقبلية، والبرنامج المعد الذي نحن بصدده اليوم، هو واحد من هذه البرامج التي ستسهم في تقليل آثار هذه التغيرات. 

ولفت إلى أن البرنامج يشمل محافظات (ذي قار، ميسان، المثنى والنجف الأشرف)، والمستهدف فيه التوجه باتجاه الأراضي الصحراوية وزيادة المساحات المزروعة من خلال تقنيات الري الحديثة"، مردفاً بالقول: "نحن في وزارة الزراعة أكملنا موازنتنا لعام 2023 وطالبنا بزيادة التخصيصات لوسائل وتقنيات الري الحديثة، وستكون هناك اجتماعات دورية مع وزارة الموارد المائية لإيجاد الحلول المناسبة لعملية اﻻستزراع ومواجهة الانخفاض المستمر والمتواصل في الكميات المائية الواصلة إلى العراق، وكانت أحد الحلول التوجه نحو التقنيات الحديثة للري.