رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال وأمريكا يبحثان سبل استقرار منطقة القرن الإفريقي

نشر
الأمصار

بحث الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، مع وزيري الدفاع الأمريكي لويد أوستن، والخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، سبل استقرار منطقة القرن الأفريقي وتنسيق قضايا المساعدات الإنسانية.

واستعرض الرئيس الصومالي، خلال لقائه مع الوزيرين الأمريكيين على هامش المشاركة في قمة التعاون الأمريكي الأفريقي، اليوم الأربعاء، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية، المشكلة الخطيرة التي سببها الجفاف لحياة الشعب الصومالي وكيف أن التغير المناخي جزء رئيسي منها، مشيدا بالخطط القائمة على التعاون في هذا الشأن، مع إعطاء الحكومة الصومالية الأولوية للعناية بالبيئة والتكيف مع تغير المناخ.

من جانبه، ذكر موقع "جاروي أون لاين" الإخباري الصومالي، أن حسن شيخ محمود عقد الاجتماع بمشاركة رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس النيجر محمد بازوم، في إطار سعي الرئيس الصومالي لتحسين العلاقة بين مقديشو وواشنطن ومساعدة بلاده في معالجة مشاكلها الداخلية.

وركز المشاركون في الاجتماع على الاستقرار الإقليمي وتنسيق المساعدات الإنسانية، إذ تواجه جيبوتي والنيجر أيضا الجفاف الشديد والإرهاب تماما مثل الصومال، فضلا عن تأثير الإرهاب على مساعي أفريقيا لتحقيق الاستقرار والتنمية.

وناقش حسن شيخ محمود الأثر الشديد للجفاف على حياة الشعب الصومالي وكيف يلعب تغير المناخ دورا رئيسيا في ذلك، وأشاد بالخطط المشتركة القائمة على التعاون المناخي، إذ تعطي الحكومة الصومالية الأولوية لحماية البيئة والتكيف مع تغير المناخ.

ومن المقرر، أن يجتمع الرئيس الصومالي في وقت لاحق اليوم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يستضيف القمة الأمريكية الإفريقية.

أخبار أخرى..

الصومال.. هجوم بقنابل يدوية يستهدف مجندين جدد في مقديشو

تعرض مبني المستشفى العسكري في مديرية هدن بالعاصمة مقديشو بالصومال، اليوم الأربعاء، لهجوم بقنابل يدوية.

 

ووفقا لشهود عيان، فإن الهجوم أسفر عن إصابة 9 أشخاص بينهم أفراد من القوات المسلحة الصومالية والمجندين الجدد الذين يرغبون في الاتحاق بالخدمة العسكرية.

 

وقد وصلت القوات الأمنية الصومالية إلى مكان الحادث وطوقت جميع الطرق المؤدية إليه كما منعت الناس من الوصول لموقع الهجوم.

وفي سياق أخر، قضت محكمة عسكرية في الصومال، اليوم الأربعاء، بإعدام ضابط جيش سابق بتهمة تدبير هجوم وقع بمطار آد عدي، في العاصمة مقديشو، في مارس الفائت.

وقال التلفزيون الحكومي الصومالي: “حكمت محكمة عسكرية صومالية، اليوم، على ضابط الجيش السابق، محمد عبد النور أبكو، الذي انضم إلى حركة الشباب في 2017، وقتل 6 أشخاص بينهم 5 أجانب، أحدهم جندي بالبعثة العسكرية الأفريقية في الصومال (أميسوم)، في الهجوم الذي شنته حركة الشباب الصومالية، على مطار مقديشو الدولي، بالعاصمة الصومالية".