رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان العراقي يحدد موعد التصويت على الموازنة

نشر
عضو اللجنة المالية
عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي

أكد عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، اليوم الثلاثاء، أن البرلمان العراقي يحتاج شهرين "على أقل تقدير" للمصادقة على مشروع قانون موازنة 2023 بعد وصولها من مجلس الوزراء.

البرلمان العراقي

وقال عضو اللجنة المالية، إنه "يفترض برئيس الوزراء التركيز في الموازنة على الجانب الاستثماري والتنموي والبناء والإعمار، رغم أن الموازنة تستهلك ما يقارب 70% على الجانب التشغيلي تذهب إلى الرواتب والاستهلاك ليبقى نحو 30% منها للاستثمار"، مبيناً أن "الموازنة ستُكمل مع نهاية 2022 وستقدم للبرلمان مطلع 2023 وتحتاج إلى شهرين على أقل تقدير للمصادقة عليها داخل البرلمان".

البرلمان العراقي

وأوضح الكاظمي أن هذا "ضمن الاتفاقات الأولى بالمنهاج الحكومي وأن يتم الاتفاق على قانون النفط والغاز خلال الستة أشهر الأولى وهو أمر تسعى له الكتل السياسية بالإضافة إلى 13 %من حصة الإقليم شريطة تقديم كشوفات مالية بما يصدره الإقليم من النفط وإيرادات المنافذ الحدودية، كونها تعد إيرادات اتحادية لابد أن يتم إيداعها في خزينة الدولة".

وأكد الكاظمي خلال حديثه لصحيفة "الصباح" الرسمية، أن "هذه الفقرات تعد موضع خلاف ونقاش مستمر بين بغداد ووفود الإقليم، ولا بد أن يكون هناك تفاهم لإنصاف إقليم كردستان، كما هو الحال مع المحافظات المصدرة مثل البصرة والعمارة وغيرها التي تصدّر 80% من النفط".

 

أخبار أخرى…

مستشار الأمن القومي العراقي: التعاون ضرورة لتجفيف منابع الإرهاب

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، أن الإرهاب ما زال يشكل خطرا على العالم أجمع، مشيرا إلى ضرورة التعاون بين الدول وتبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية لإدامة الأمن على الصعيد العالمي وتجفيف منابع الإرهاب ماليا ولوجستيا وإعلاميا.

وذكر المكتب الإعلامي للأعرجي في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن الأعرجي استقبل السفير الياباني الجديد في بغداد فوتوشي ماتسوموتو، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على المستويات كافة، إلى جانب مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وكذلك الإستراتيجية الأمنية في العراق والعلاقة مع دول الشرق الأوسط وآسيا.

وقال مستشار الأمن القومي العراقي إن بلاده انتصرت على الإرهاب وليس هناك ما يمكّن العناصر الإرهابية من تحقيق أهدافها الإجرامية.