رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. الجبير يستقبل سفير جمهورية سلوفاكيا

نشر
الأمصار

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل بن أحمد الجبير، في ديوان الوزارة بالرياض، اليوم، سفير جمهورية سلوفاكيا لدى المملكة رودولف ميشلكا، المعين حديثًا.

وتمنى للسفير رودولف ميشلكا، التوفيق في مهام عمله الجديد.

وكان قد استقبل الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، في مقر الوزارة بالرياض أمس الإثنين، وزير خارجية الجابون مايكل موسى آدامو.

وجرى خلال الاستقبال استعراض علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، كما ناقش الجانبان تعزيز أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات وسبل دعمها وتطويرها، إلى جانب بحث التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها، وحضر الاستقبال مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية السفير الدكتور سامي الصالح.

وزير الخارجية السعودي يحذر من فشل الاتفاق النووي مع إيران

وحذر وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، من أن فشل الاتفاق النووي مع إيران سيدخل المنطقة في مرحلة خطيرة جدًا.

وقال بن فرحان في تصريحات نقلتها قناة "العربية": ": إذا حصلت إيران على سلاح نووي ستسعى دول المنطقة لضمان أمنها، وندعو إلى معالجة نقاط الضعف في الاتفاق النووي مع إيران".

وتابع الأمير بن فرحان: "المصالح الأمريكية في المنطقة مستمرة والعلاقات ستبقى قوية، وكل إدارة أمريكية لها مقارباتها الخاصة لكن مصالحها في المنطقة واحدة".

وأضاف بن فرحان: سياسات المملكة الخارجية أداة لازدهارها داخليا، مضيفًا أوروبا ستظل واحدة من أكبر شركائنا، كما أن أوروبا بحاجة إلى المنطقة للتحول إلى الطاقة النظيفة.

وتابع وزير الخارجية السعودي: نحن مع إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وقال بن فرحان: السعودية ستصل إلى تريليون دولار كناتج محلي إجمالي هذا العام، كما ستكون المملكة الأسرع نموا في مجموعة العشرين خلال 5 سنوات، مضيفا الجميع في المملكة متحمسون للمستقبل وتحقيق الأفضل.

هيئة الإحصاء: النفط ساهم في رفع اقتصاد السعودية خلال 2022

وسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية في الربع الثالث من العام الحالي 723.6مليار ريال (192 مليار دولار) بنمو 8.8%، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، متجاوزاً التقديرات التي كانت تُشير إلى نمو بمعدل 8.6%.

جاء النمو بدعم من الأنشطة النفطية التي سجلت زيادة بنسبة 14.2%، وكذلك نمت الأنشطة غير النفطية بنسبة 6% خلال الربع الثالث، على أساس سنوي، وهو أعلى بـ4 نقاط مئوية من التقديرات السابقة البالغة 5.6%.