رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

.

مناقشات روسية تركية بشأن سوريا في إسطنبول

نشر
الأمصار

ناقش نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي فيرشينين" مع نظيره التركي "سادات أونال"، اليوم السبت 10 ديسمب آخر التطورات في سوريا.

وجرى اللقاء بين الطرفين في مدينة اسطنبول التركية، وتطرقت المحادثات إلى أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي والوحدة السياسية لسوريا، بالإضافة إلى ضرورة البحث عن حل سياسي للأزمة في هذه الدولة على أساس "خارطة الطريق" الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، فإن تركيا أكّدت حزمها في مكافحة منظمة حزب العمال الكردستاني "ب ك ك" التي تشكل تهديدا وجوديا ليس فقط لوحدة الأراضي السورية، بل وعلى أمنها القومي".

وأعرب بيان الخارجية التركية، عن أمله بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع روسيا في أكتوبر عام 2019".

وأضاف البيان التركي، أن "توسيع الآلية الأممية لتقديم المساعدة لسوريا عبر الحدود يلعب دورا هاما في تقديم المساعدة الإنسانية العاجلة لأكثر من 4 ملايين شخص محتاج في البلاد، وأنه سيكون من المفيد مواصلة تقديم المساعدة عبر الحدود باستخدام هذه الآلية.

وكان كشف مصدر رسمي تركي، الثلاثاء 6 كانون الأول، مضمون المفاوضات مع أمريكا وروسيا، بخصوص العملية العسكرية في سوريا، مؤكدا أن أنقرة لن تمدد المهلة التي منحتها لواشنطن وموسكو، لإخراج قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من منبج وتل رفعت وعين العرب في ريف حلب.

أخبار أخرى..

واشنطن: لا نتشاور مع موسكو حول العملية التركية في سوريا

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي ، جون كيربي ، أن الولايات المتحدة لا تتشاور مع روسيا حول العملية العسكرية التركية في شمال سوريا.

وقال كيربي: "لست على علم بأي محادثات مع الروس العمليات التركية في سوريا".

ومن جهتها ، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن الولايات المتحدة تعارض عمل عسكري يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في سوريا.

قام الجيش التركي بإرسال القوات التركية إلى إسطنبول.

وفي سياق أخر،أعلنت وزارة الصحة السورية، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا وشفاء حالتين من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن عدد الإصابات المسجلة في سوريا بلغ حتى الآن 57410، شفي منها 54241 حالة وتوفي 3163 حالة.

 

وكانت الوزارة سجلت أمس أول، إصابتين بكورونا وشفاء حالتين.