رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية السعودية: لدينا شراكات استراتيجية مع أميركا والهند والصين واليابان وألمانيا

نشر
الأمصار

قال فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود وزير خارجية السعودية، اليوم الجمعة، لدينا شراكات استراتيجية مع أمريكا والهند والصين واليابان وألمانيا.

وأكد بن فرحان، أننا  نتعاون مع الجميع لتحقيق المصالح المشتركة والمملكة تؤمن بالتعاون متعدد الأطراف.

وتابع وزير خارجية السعودية، أن المملكة لا تتعامل بمسار واحد ونحن منفتحون على الجميع وركزنا على قرارات نوعية تدعم مجالات التنمية الاقتصادية مع الصين.

وأكد فيصل بن فرحان، التعاون مع ثاني أكبر اقتصاد ضروري لكن لا يعني عدم التعاون مع الاقتصاد الأول 

وأضاف وزير الخارجية السعودي، يجب أن نكون منفتحين على التعاون مع الجميع والصين لاعب أساسي على الساحة الدولية.

أخبار أخرى..

التعاون الخليجي" يشكر "الحجرف".. ويرحب باحتفاظ الكويت بأمانة المجلس.

أعرب مجلس التعاون الخليجي عن شكره لأمينه العام الدكتور نايف الحجرف بعد انتهاء فترة عمله، مرحبا بتسمية الكويت لمرشح جديد للمنصب.

وقال المجلس في بيان صدر الجمعة، إنه وافق على رغبة دولة الكويت بالاحتفاظ بمنصب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لفترة ثانية، وذلك اعتباراً من انتهاء الفترة الحالية للحجرف.

وأضاف البيان: "على أن يقوم المجلس الوزاري بمتابعة تسمية دولة الكويت لمرشحها الجديد لشغل المنصب اعتباراً من الأول من فبراير/شباط المقبل واستكمال الإجراءات اللازمة لذلك".


وأعرب المجلس عن "تقديره البالغ للجهود الكبيرة والمخلصة والمميزة" التي بذلها الحجرف، والذي تنتهي فترة عمله في نهاية يناير/كانون الثاني القادم، و"إسهاماته الفعالة في مسيرة العمل المشترك، أثناء فترة عمله".

ومساء الخميس، كشفت تقارير كويتية عن إعفاء نايف الحجرف من منصبه قبل انتهاء فترة ولايته، وذلك بعد قرابة 3 أعوام من تعيينه أمينا عاما لمجلس التعاون الخليجي.


ونقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن مصادر لها قولها، إن دولة الكويت تعمل حالياً على اختيار شخصية لشغل منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بعد إعفاء الحجرف من منصبه.

وأكدت المصادر الصحيفة الكويتية أن الكويت ستحتفظ بمنصب أمين عام مجلس التعاون الخليجي، الذي شغله الحجرف كسادس أمين عام للمجلس وثاني كويتي منذ تأسيس المجلس عام 1981.

وسبق أن وافق مجلس التعاون الخليجي، في دورته الـ40 المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض في ديسمبر/ كانون الأول 2019، على تعيين الحجرف بالمنصب تلبية لترشيح بلاده له ليكون سادس أمين عام لمجلس التعاون الخليجي، وثاني كويتي يتولى هذا المنصب منذ تأسيس مجلس التعاون عام 1981.