رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المالية النيابية تحذر من تقدير عال لسعر برميل النفط في الموازنة

نشر
الأمصار

توقعت اللجنة المالية النيابية، اليوم الخميس، نسب الإنفاقين التشغيلي والاستثماري بموازنة 2023 وحجمها الكلي، وفيما طرحت توقعات جديدة بشأن قيمة برميل النفط فيها حذرت من زيادة حجم تقديره في الموازنة.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي: إن "سعر برميل النفط بلغ 45 دولاراً في موازنة 2021 ووزارة المالية اقترحت أن يكون سعر برميل النفط في موازنة 2023 ما بين (60 الى 65) دولارا".

وأضاف، أن "آلية احتساب الموازنة تتم من خلال ضرب سعر برميل النفط الذي هو 65 دولارا بمقدار الصادرات العراقية اليومية البالغة 3 ملايين و250 ألف برميل في سعر الصرف الحالي البالغ 1450 دولارا لتكون النتيجة نحو 110 تريليونات دينار، يضاف لها واردات أخرى من الاتصالات والضريبة والجمارك والجباية بحيث نصل الى 140 تريليون دينار".

وأشار إلى أن "الموازنة ستكون 65% منها تشغيلية والتي تشمل الرواتب والاستهلاك، و35% منها للجانب الاستثماري كالمشاريع المستمرة والمتلكئة والجديدة للبنية التحتية".

وتابع، أن "مجلس النواب قد يعطي رأيه لكي يكون سعر برميل النفط في الموازنة مقبولا من دون التأثر عند هبوط سعر النفط"، محذرا من "زيادة تقدير سعر برميل النفط في الموازنة".

أخبار أخرى..

العراق.. السوداني يستبق التظاهرات بإجراءات أمنية

مع استعدادات لناشطي محافظات عراقية للخروج باحتجاجات الخميس دعما لمتظاهري الناصرية وللمطالبة باطلاق ناشط حكم عليه بالسجن فقد سارع السوداني لاتخاذ اجراءات لمنع امتداد الاحتجاجات لمدن اخرى.

وفيما تم اليوم وضع اكثر من ثلاثة الاف عسكري في حالة الجهوزية في العاصمة بغداد تحسبا لانطلاق احتجاجات واسعة فيها فقد ترأس رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية محمد شياع السوداني في وقت متأخر من ليل الاربعاء اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني ناقش خلاله الأوضاع الأمنية في البلاد والتظاهرات الدامية التي شهدتها مدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد) وقرر "إرسال لجنة أمنية عليا إلى المحافظة للتحقيق في الأحداث التي تسببت بسقوط ضحايا وحدوث إصابات بين المتظاهرين والأجهزة الأمنية" كما قال مكتبه الاعلامي في بيان.

وشدّد المجلس على "ضرورة الحفاظ على أرواح المتظاهرين السلميين ومنع أية جهة من التدخل عبر تسييس التظاهرات أو استغلالها لأغراض شخصية".