رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم.. اجتماع دولي في تونس لبحث المسار الأمني في ليبيا

نشر
الأمصار

يعقد اجتماعا فنيا دوليا لمجموعة العمل الأمني لبحث المسار الأمني في ليبيا، اليوم الخميس في تونس.

وبحسب وكالة نوفا الإيطالية، فأن الاجتماع يرأسه الاتحاد الأفريقي وبمشاركة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ودول فرنسا وإيطاليا وتركيا والمملكة المتحدة.

واحتضنت تونس، في يونيو الماضي اجتماعا لمجموعة العمل الأمنية، وذلك بحضور المستشارة السابقة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا “ستيفاني وليامز” التي أكدت على أهمية الحفاظ على الاستقرار والهدوء على الأرض.

يذكر أن مجموعة العمل الأمنية هي جزء من لجنة المتابعة الدولية المسؤولة عن تنفيذ ما أتفق عليه الليبيون في سياق عملية برلين.

وفي سياق أخر، دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، أطراف النزاع لإعداد إطار دستوري لإجراء الانتخابات بأسرع وقت.

وأطلق باتيلي دعوة أممية جديدة من تونس خلال لقاء جمعه مع وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، تزامنت مع الذكرى الأولى لفشل إجراء انتخابات ليبية إثر "اتفاق تونس".

وقال باتيلي في تغريدة له على تويتر "، إنه:" ناقشت في تونس مع عثمان الجرندي سبل تشجيع الأطراف السياسية والأمنية في ليبيا لإجراء حواراتهم والاتفاق على طريقة للخروج من الأزمة من خلال إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن".

وأضاف في تغريدة أخرى :" دعونا المؤسسات المعنية (مجلسي النواب والدولة الليبيين) إلى الانتهاء بسرعة من إعداد الإطار الدستوري للانتخابات مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لتأجيلها في 2021".

ويتواجد باتيلي في تونس منذ أيام بعد زيارة إلى العاصمة المصرية القاهرة وجولة في تركيا  في إطار حشد جهود المجتمع الدولي للضغط على القادة الليبيين لإقرار القاعدة الدستورية للانتخابات التي تهدف إلى حل أزمة البلاد.

أخبار أخرى..

ميلوني تدعو لتحقيق الاستقرار الدائم في ليبيا

وأكدت جورجيا ميلوني، رئيس الوزراء الإيطالي، أن روما تسعى لتحقيق الاستقرار الكامل والدائم لليبيا.

وفي خطابها بملتقى "حوارات المتوسط"، قالت رئيس الحكومة الإيطالية، إن الأمن والاستقرار في منطقة البحر المتوسط شرط أساسي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لإفريقيا وأوروبا.

ووجهت "ميلوني" الدعوة إلى الفاعلين السياسيين في ليبيا لتحقيق الاستقرار الكامل والدائم.

في سياق متصل، أعلنت البعثة الأممية في ليبيا، أمس، أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة عبدالله باتيلي سيعقد حوارًا عبر الإنترنت مع الليبيين الخميس المقبل حول حقوق الإنسان.

وأضافت البعثة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن المناقشات التي سيطرحها المشاركون سيتم عرضها على الفرقاء السياسيين والمجتمع الدولي.

وأعربت البعثة الأممية عن رغبتها في الاستماع لأراء وأفكار الليبيين حول الأوضاع في البلاد.