رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. مدبولي: نجحنا في جذب 9 مليارات دولار استثمارات مباشرة

نشر
الأمصار

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مصر، إنه لتحسين مناخ الاستثمار قد تم اتخاذ العديد من الإجراءات والإصلاحات والقوانين.

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي اليوم الأربعاء: نجحنا في جذب 9 مليارات دولار استثمارات مباشرة وهذا أعلى رقم منذ 15 عامًا، مشيرًا إلى رغبة الحكومة في مضاعفة هذه الأرقام ولذلك تم تشكيل لجنة لحل مشاكل المستثمرين.

وقال مدبولي إن تمكين القطاع الخاص تم العمل به على أكثر من محور حيث تم إعداد وثيقة ملكية الدولة التي تحدد القطاعات التي تتخارج منها الدولة وما هي القطاعات التي ستستمر بها، وهذه الوثيقة شارك بها 1000 خبير خلال الحوار المجتمعي الذي تم لإصدارها إلى أن وافق عليها مجلس الوزراء خلال الأسبوع الماضي لتنفيذها خلال 5 سنوات المقبلة.

وأضاف مصطفى مدبولي أن هذه الوثيقة كان هناك توافق على المسودة الخاصة بها قبل طرحها للحوار المجتمعي ليكون نسبة التوافق بنسبة 85% وتم إدراج كافة الملاحظات والتحفظات من الخبراء بها.

وتابع مدبولي أن التفعيل والإسراع بإصدار الرخصة الذهبية جاء تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء لتلقي رغبات المستثمرين للحصول على هذه الرخصة.

وأضاف أن مجلس الوزراء قام بوضع الضوابط للمشروعات التي ستحصل على الرخصة الذهبية وتم اعتماد 8 مشروعات كبداية، وتم فتح التقدم مباشرة لمجلس الوزراء للإسراع بالإجراءات، حيث تجتمع اللجنة كل أسبوعين للنظر في الطلبات وتحويلها للهيئة العامة للاستثمار لإصدار الرخصة في مدة لا تتجاوز 20 يوم عمل.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أنه تم إطلاق منصة إلكترونية لهذا الشأن لتلقي طلبات المستثمرين مباشرة والإسراع في الإجراءات.

وقال إن أداء البورصة المصرية يشهد شكلا إيجابيا خلال الفترة السابقة وهذا في إطار القرارات التي صدرت وهناك تنسيق بين البورصة وهيئة الرقابة المالية.

وأضاف أن الدولة المصرية أعلنت خطة للاستفادة من أصولها سواء من خلال طروحات خلال الربع الأول من العام المقبل أو مجموعة من المشروعات التي ندخل بها بالشراكة مع القطاع الخاص أو المستثمرين الاستراتيجيين لكي نرفع من كفاءة الاستفادة من الأصول وتوفير العملة الأجنبية.

المؤتمر الاقتصادي

وتابع أن المؤتمر الاقتصادي خرج بأكثر من 125 توصية وهذه التوصيات وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بترجمة هذه التوصيات، واليوم تم اتخاذ قرار من مجلس الوزراء بتشكيل مجلس أمناء لمتابعة توصيات المؤتمر الاقتصادي وتنفيذها على الأرض والقوام الرئيسي له هو القطاع الخاص والخبراء والمتخصصين وليس الحكومة لكي يتابعوا التنفيذ.

وأضاف أنه تم اتخاذ قرار بتشكيل لجنة عليا التي ستتولى الإعداد للمؤتمر العالمي للترويج للاستثمار في مصر والذي كان أحد التوصيات من المؤتمر الاقتصادي ليكون نافذة مهمة جدًا، وهناك توجيه من الرئيس بأن يعقد المؤتمر بصورة دورية سنويًا للترويج للفرص الاستثمارية بمصر.

رسالة مدبولي للمواطنين بخصوص ارتفاع الأسعار 

ووجه مدبولي رسالة طمأنة للمواطنين بخصوص أسعار السلع في السوق وقال إن الحكومة ملتزمة بتوفير كافة احتياجات المواطنين بالأسعار المناسبة وهي تتدخل في التوقيت المناسب حين تحدث مشكلات في توافر بعض السلع. 

وقال في مؤتمر صحفي اليوم إن الدولة لديها محددات واضحة في التعامل مع ارتفاع الأسعار الذي يجتاح كل دول العالم مشيرا إلى أن بعض الدول تحمل المستهلك أية زيادة تطرأ على أسعار السلع لكن مصر تتعامل بسياسة مختلفة حيث تتحمل الدولة جزءا من هذه الزيادات لتخفيف العبء عن المواطن بالإضافة إلى إقرار برنامج حماية يدعم محدودي الدخل من خلال توفير السلع على بطاقات التموين.

وأشار إلى ما اتخذته الدولة في هذا الإطار حيث تم تأجيل أي زيادات في فواتير المرافق وفي مقدمتها الكهرباء وإقرار حزمة للحماية الاجتماعية.