رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لنقي: رئيسي النواب والأعلى للدولة يبحثان توحيد السلطة التنفيذية في ليبيا

نشر
الأمصار

ناقش المجلس الأعلى للدولة الليبي، المقترح المقدم من عددٍ من أعضاء المجلس بشأن وضع التراتبية للتفاوض مع مجلس النواب الليبي، وناقش تقرير لجنة اختيار أعضاء المناصب السيادية، ومناقشة آلية توحيد السلطة التنفيذية في ليبيا، وفق ما أكده عضو مجلس الدولة أحمد لنقي.

وأشار لنقي، إلى مناقشة مجلس الدولة التراتبية في المواضيع المتعلقة في اللقاءات القادمة بين الجانبين على أساس الأيسر والأسهل للجميع دون شرط التقيد بتراتبية معينة تؤخر اي اتفاق بين المجلسين، موضحًا أن اللقاء المرتقب بين رئيسي النواب والأعلى للدولة في مدينة الزنتان نهاية هذا الاسبوع، لمناقشة موضوع المناصب السيادية وتوحيد السلطة التنفيذية، دعم اجتماع لجنتي مجلس النواب و مجلس الدولة الليبيين بخصوص القاعدة الدستورية خلال أيام. 
وصوت مجلس الدولة في ختام جلسة الاثنين، على مقترح المضي بالتوازي في المسارات الثلاثة القاعدة الدستورية، والمناصب السيادية، وحكومة موحدة، وذلك بحضور 97 عضوا برئاسة رئيس المجلس خالد المشري.

المهراج: فرنسا ستلعب دورًا إيجابيا في استقرار ليبيا

فيما قال السفير الفرنسي لدى ليبيا مصطفى المهراج، الأحد، إن بلاده ستلعب دورًا إيجابيًا في استقرار ليبيا وصولاً لاتفاق سياسي يمهد الطريق لإجراء الانتخابات وفق قاعدة دستورية، يوافق على نتائجها كل الأطراف السياسية.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، اليوم الأحد، للسفير الفرنسي بالعاصمة طرابلس.

المنفي والسفير الفرنسي يبحثان مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا

وحسب المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي، بحث اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا، والمساعي المحلية والدولية التي تسهم بها فرنسا للوصول إلى استقرار سياسي يُفضي إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، تلبي رغبة الشعب الليبي في اختيار من يمثله وينفذ مطالبه.

وأشاد السفير الفرنسي، بالدور الذي يلعبه المجلس الرئاسي للخروج من الأزمة الحالية، مؤكدًا استمرار جهود فرنسا لتحقيق الاستقرار.

وناقش رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، جهود المؤسسة المبذولة لدعم معدلات الإنتاج الحالية ورفعها، بالإضافة إلى تنفيذ الميزانية الاستثنائية المخصصة لها من قبل حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، ولم تعلن المؤسسة أي تفاصيل أخرى بشأن اللقاء الذي عقِد اليوم الأحد، بمقر المصرف بالعاصمة طرابلس.

وأعلنت مؤسسة النفط في بيان عبر صفحتها على «فيسبوك» أن إنتاج النفط بلغ مليونًا و210 آلاف برميل أمس السبت، والمكثفات بنحو 52 ألف برميل، فيما وصل إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي محليًا إلى 944 مليون قدم مكعب في الأربع والعشرين ساعة الماضية.