رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. ضبط تاجر مخدرات في بنغازي بحوزته 1100 قرص «كبتاغون»

نشر
الأمصار

ضبط أعضاء جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فرع بنغازي في ليبيا، تاجر مخدرات بحوزته 110 أقراص من مخدر «كبتاغون»، وقطعة كبيرة الحجم من مادة يشتبه في أنها مخدر الحشيش.

جاء ذلك بعدما وردت معلومات إلى الفرع بنشاط المتهم، الذي يجلب المواد المخدرة من مدينة طبرق عبر سيارته الخاصة؛ لترويجها في بنغازي، حسب بيان الجهاز على صفحته في موقع «فيسبوك»، أمس الأحد.

وأُعد كمين للمتهم لدى قدومه من طبرق، وضبط متلبسا وبحوزته تلك الكميات من المخدرات، حيث اتخذت الإجراءات القانونية معه، ثم أحيل إلى النيابة العامة.

ضبط متهم بترويج المخدرات في الخمس

وفي الخمس، ضبط شخص يروج المخدرات وبحوزته 21 قطعة من مادية يشتبه في أنها مخدر «الحشيش».

وأوقع عناصر الجهاز بالمتهم بعد كمين محكم، خلال عملية بيع وشراء، حيث اتخذت الإجراءات القانونية معه، ثم أحيل إلى نيابة مكافحة جرائم المخدرات الخمس.

وفي سياق أخر، تقدم 5 محامين ليبيين بطعن إلى محكمة الاستئناف بالعاصمة طرابلس ضد الاتفاقية التي وقعتها حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتركيا بشأن التنقيب عن الطاقة في البحر المتوسط، وذلك من أجل إلغائها.

وفي ملف الطعن، اعتبروا أن الاتفاق السياسي الليبي "يمنع حكومة الدبيبة من عقد أي اتفاقيات دولية"، لافتين إلى أن "الاتفاق الموقع مع تركيا سمي مذكرة تفاهم، لكنه اتفاق نفطي كامل وواسع النطاق".

كما أضافوا أن "الاتفاقية مخالفة لعدة بنود من قانون النفط، أبرزها عدم خبرة الشركات التركية في هذا المجال. ونصت أيضاً على سرية ما ينتج من تعاون، وهو مخالفة لقانون ديوان المحاسبة".

كذلك طلبوا من محكمة الاستئناف وقف تنفيذ هذه الاتفاقية بشكل عاجل لأنها "سلبت مؤسسة النفط الليبية اختصاصها في حصرية تجارة النفط وبها نصوص مختلفة الترجمة، وترتب ضرراً جسيماً لا يمكن تداركه عند شروع تركيا في أعمال الاتفاق، مما يستحيل معه إعادة الوضع إلى ما قبل توقيعها".

ويذكر أنه مطلع أكتوبر الفائت، أبرمت حكومة الدبيبة اتفاقيات جديدة مع تركيا تتيح لشركاتها التنقيب عن النفط والغاز في المياه الليبية، في خطوة أثارت جدلاً واسعاً في البلاد، وأحدثت مزيداً من الانقسامات والخلافات بين القوى الفاعلة.