رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش المغربي في مفاوضات مع الصين لاقتناء قنابل وصواريخ دقيقة التوجيه‬

نشر
الأمصار

يتفاوض المغرب مع شركة الدفاع الصينية لعلوم الفضاء والصناعة (CASIC) لاقتناء أسلحة جديدة، حسب ما نقله موقع “تاكنيكال ريبورت”.

وأورد الموقع ذاته، أن القوات المسلحة الملكية المغربية (FAR) مهتمة بصواريخ وقنابل دقيقة التوجيه صينية الصنع.

ويبلغ مدى هذه الأسلحة كيلومترات عديدة، ويمكن أن تسبب أضرارا كبيرة. وتتفاوض المملكة، أيضا، على شراء طائرات Wing Loong 1 وWing Loong 2 بدون طيار.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن المغرب أصبح أكثر وضوحا في ما يخص أنظمة الدفاع.

وافتتحت، العام الماضي، أول قاعدة عسكرية مخصصة للدفاع الجوي بعيد المدى لإيواء مجموعة من أنظمة الدفاع الجوي الصيني بعيدة المدى FD-2000B.

وليست الصين القوة الوحيدة التي أبرم معها المغرب اتفاقيات عسكرية ودفاعية.

وحصلت الرباط على أنظمة دفاع حديثة من دول مثل الولايات المتحدة وفرنسا وتركيا وإسرائيل.

أخبار أخرى.. 

المغرب يراهن على تأمين أكثر من 1.2 مليون هكتار من الأراضي الزراعية

يراهن المغرب على التأمين الفلاحي لأكبر مساحة من الأراضي الزراعية لمواجهة الأخطار المناخية التي تهدد الحبوب والقطاني والنباتات الزيتية، إضافة إلى الأشجار المثمرة.

وبحسب المعطيات الصادرة عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية المغربية، ضمن مذكرة الظرفية لشهر نوفمبر، فإن التأمين سيشمل 1.2 مليون هكتار من الحبوب والخضر والنباتات الزيتية خلال الموسم الفلاحي الجديد.

وفقاً للمعطيات ذاتها فإن التأمين متعدد المخاطر سيشمل أيضاً حوالي 50 ألف هكتار من الأشجار المثمرة، وذلك في إطار إستراتيجية “الجيل الأخضر” 2020-2030.

ويقدم التأمين متعدد المخاطر المناخية حماية كاملة للزراعة ضد ستة مخاطر مناخية: الجفاف، البرد، الصقيع، الريح القوية، الريح الرملية وفائض المياه، وفق التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين.

وأطلقت الحكومة عدداً من الإجراءات والتحفيزات لضمان مرور الموسم الفلاحي الجديد في ظروف جيدة، منها توفير البذور والأسمدة وتطوير سلاسل الإنتاج وتدبير مياه الري وتمويل الفلاحين.

وأعدت وزارة الفلاحة 1.1 مليون قنطار من البذور المختارة بسعر مدعم، وحوالي 650 ألفا من الأسمدة الفوسفاطية بسعر الموسم الفلاحي السابق.

وفي سياق أخر، من المرتقب أن تشهد مدينة المهدية، بإقليم القنيطرة المغربي، بناء أول وأضخم مستشفى أمريكي بالمغرب بسعة 700 سرير، وسيوفر ما مجموعه 5200 من فرص العمل المباشر.

وأنهى وفد رفيع المستوى يمثل المنظمة الطبية الأمريكية “مايو كلينك” MAYO CLINIC والمجموعة الدولية للاستثمار IIG GROUP زيارته لعدد من المؤسسات والمنشـآت الصحية المغربية، بهدف وضع آخر الترتيبات للشروع في بناء أول مستشفى أمريكي بالمغرب.