رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب واليونيسكو يوقعان اتفاقية لحماية التراث الأفريقي

نشر
الأمصار

وقعت المملكة المغربية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) بالرباط أمس الثلاثاء، اتفاقية إطار للشراكة تهم وضع الخبرة المغربية في مجال حماية التراث العالمي رهن إشارة دول أفريقيا جنوب الصحراء.
وبموجب هذه الاتفاقية التي وقعها عن المغرب وزير الثقافة والشباب والتواصل محمد مهدي بن سعيد، وعن اليونيسكو مديرتها العامة أودري أزولاي، يعمل الطرفان على تقديم خبرتهما في الأنشطة الخاصة بتعزيز القدرات في مجال حماية التراث العالمي وتعزيز قدرات الفاعلين في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.
كما سيعمل الطرفان بموجب هذه الاتفاقية على تعزيز قدرات المتخصصين في مجال المتاحف قصد المساهمة في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وحماية المقتنيات الثقافية، وتكوين الخبراء في مجال حماية التراث، وإرساء عمليات الجرد والنهوض بالدور الذي تضطلع به المتاحف لفائدة المجتمعات بإفريقيا.
 

المغرب يراهن على تأمين أكثر من 1.2 مليون هكتار من الأراضي الزراعية

ويراهن المغرب على التأمين الفلاحي لأكبر مساحة من الأراضي الزراعية لمواجهة الأخطار المناخية التي تهدد الحبوب والقطاني والنباتات الزيتية، إضافة إلى الأشجار المثمرة.

وبحسب المعطيات الصادرة عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية المغربية، ضمن مذكرة الظرفية لشهر نوفمبر، فإن التأمين سيشمل 1.2 مليون هكتار من الحبوب والخضر والنباتات الزيتية خلال الموسم الفلاحي الجديد.

وفقاً للمعطيات ذاتها فإن التأمين متعدد المخاطر سيشمل أيضاً حوالي 50 ألف هكتار من الأشجار المثمرة، وذلك في إطار إستراتيجية “الجيل الأخضر” 2020-2030.

 

ويقدم التأمين متعدد المخاطر المناخية حماية كاملة للزراعة ضد ستة مخاطر مناخية: الجفاف، البرد، الصقيع، الريح القوية، الريح الرملية وفائض المياه، وفق التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين.

وأطلقت الحكومة عدداً من الإجراءات والتحفيزات لضمان مرور الموسم الفلاحي الجديد في ظروف جيدة، منها توفير البذور والأسمدة وتطوير سلاسل الإنتاج وتدبير مياه الري وتمويل الفلاحين.

وأعدت وزارة الفلاحة 1.1 مليون قنطار من البذور المختارة بسعر مدعم، وحوالي 650 ألفا من الأسمدة الفوسفاطية بسعر الموسم الفلاحي السابق.

أخبار أخرى.. 

المغرب يستعد لبناء أول مستشفى أمريكي في إقليم القنيطرة

من المرتقب أن تشهد مدينة المهدية، بإقليم القنيطرة المغربي، بناء أول وأضخم مستشفى أمريكي بالمغرب بسعة 700 سرير، وسيوفر ما مجموعه 5200 من فرص العمل المباشر.

وأنهى وفد رفيع المستوى يمثل المنظمة الطبية الأمريكية “مايو كلينك” MAYO CLINIC والمجموعة الدولية للاستثمار IIG GROUP زيارته لعدد من المؤسسات والمنشـآت الصحية المغربية، بهدف وضع آخر الترتيبات للشروع في بناء أول مستشفى أمريكي بالمغرب.