رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اجتماع لمجلس الأمن القومي التركي برئاسة أردوغان غداً 

نشر
أردوغان
أردوغان

يجتمع مجلس الأمن القومي التركي، غداً الخميس، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك لتقييم الوضع على الحدود.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن العلاقات مع سوريا يمكن أن تعود إلى طبيعتها مثلما جرى مع مصر.

وأضاف أردوغان، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تركية الأحد: يمكن عودة العلاقات لنصابها مع سوريا في المرحلة المقبلة كما جرى مع مصر فلا خصومة دائمة بالسياسة.

وكان أردوغان صرح في وقت سابق بإمكانية تحسن العلاقات مع سوريا، ولم يستبعد عقد لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد، لكنه قال إن ذلك لن يحدث قبل يونيو المقبل، وهو شهر ستجرى فيه انتخابات الرئاسة التركية.

أردوغان: عملية بناء العلاقات مع مصر تبدأ باجتماع وزاري

وفي تصريحاته، تحدث الرئيس التركي، عن العلاقات مع مصر، ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، في الدوحة على هامش افتتاح كأس العالم لكرة القدم في قطر، قائلا إن عملية بناء العلاقات مع مصر ستبدأ باجتماع وزاري من كلا البلدين.

وأكمل أردوغان: علاقات شعبي تركيا ومصر قوية جدا وعلينا أن لا نخسرها لصالح الآخرين فتسلل اليونان للمنطقة لن يكون جيدا، بحسب قوله.

وذكر أن لقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قطر على هامش افتتاح كأس العالم، استمر نحو 45 دقيقة، متابعا: قررنا حل القضايا الثنائية باجتماعات الوزراء.

أخبار أخرى..

تركيا: العملية البرية شمالي سوريا ستبدأ قريبًا

كشفت وسائل إعلام تركية، السبت، أن العملية البرية للقوات التركية في سوريا ستبدأ في أقرب وقت ممكن.

وذكرت صحيفة "يني شفق"، نقلا عن تقرير لوزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، في اجتماع مغلق للحزب الحاكم، أن العملية البرية ستنفذ في أسرع وقت ممكن.

ولفتت إلى أنه لم يكن بالإمكان الحصول على الدعم المطلوب من كل من روسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بعملية "المخلب- السيف" الجوية في شمال سوريا، ولكن رغم ذلك، فإن العملية جرت وكانت ناجحة.وفي نفس السياق انتقد تقرير الصحيفة موقف الولايات المتحدة، ووصفه بالمنافق.وبحسب ما نقلته صحيفة "يني شفق" فإن الولايات المتحدة انتقدت العملية الجوية في سوريا، وحذرت تركيا من أنه "لا ينبغي لنا الدخول إلى هناك، فالمنطقة تحت سيطرتها (الولايات المتحدة)".

وبدأت تركيا منذ يوم 20 نوفمبر الجاري، عملية جوية ضد حزب "العمال الكردستاني (التركي)" في شمال سوريا، نفذ خلالها سلاح الجو التركي ضربات على مواقع في مدينة عين العرب.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العملية بأنها ناجحة ولم يستبعد أن تتبعها عملية أرضية.