رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن: الطلبة السوريون لا يستكملون تعليمهم الثانوي

نشر
الأردن: الطلبة السوريون
الأردن: الطلبة السوريون لا يستكملون تعليمهم الثانوي

يتلقى الطلبة من اللاجئين السوريين في الأردن تعليمهم في المدارس الحكومية،  يدرس نصفهم تقريبًا  في مدارس مسائية استحدثتها وزارة التربية والتعليم في البلاد بهدف منع حدوث اكتظاظ داخل الصفوف.

تتركز أعداد الطلبة من المدارس المسائية في محافظة العاصمة داخل إقليم الوسط ومحافظة إربد التابعة لإقليم الشمال، إذ يقطن في المحافظتين نحو نصف اللاجئين السوريين عمومًا؛ وهو ما يكافئ نحو ثلثي اللاجئين السوريين القاطنين خارج المخيمات.

يواجه مئات الطلبة السوريين الناجحين في امتحان الثانوية العامة الأردنية (التوجيهي) مصيرًا مجهولًا في ظل شبه انعدام فرصهم في الالتحاق بالجامعات الأردنية، سيّما وأن معظمهم تعاني أسرهم من ظروف اقتصادية صعبة.

وازدادت مشكلة تعطّل تعليم الطلبة السوريين عند وصولهم للمرحلة الجامعية منذ عام 2018، مع انحسار التمويل الدولي لمنح التعليم الجامعية التي تقدمها منظمات وجمعيات مختلفة أبرزها منحتي “دافي” التي تعلن عنها مفوضية اللاجئين السوريين في الأردن والمدعومة من الحكومة الألمانية و”إيديو سيريا” الممولة من الاتحاد الأوروبي.

 

أخبار أخرى….

قصة وفاة عريس بعد 10 أيام من حفل زفافه في الأردن


شهدت محافظة البلقاء في الأردن، حادث مفجع إثر وفاة عريس بعد 10 أيام من زفافه، اختناقا بغاز الدفئة، فيما دخلت زوجته إلى العناية المركزة.

وفاة العريس محمد عربيات، تسببت في حالة من الحزن بين أقاربه وأصدقائه وجميع من يعرفونه، وتوشحت صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بالسواد حزنا على رحيله.
ونعت عبير جباجي، والدة زوجة عربيات، زوج ابنتها المتوفى بكلمات مؤثرة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، متسائلة: " أين ذهبت يا محمد وتركتنا وراءك؟".

وقالت: "فقدنا البارحة عريس ابنتي.. استقبلناه عريسا وودعناه ملاكا.. أيها القمر الساطع الذي سرعان ما تملكت السماء.. لتضيء بحبك ونبلك وعطائك وابتسامتك الرائعه عتمة الليل".

وتابعت: "صور عرسكم لم تجهز بعد ونحن بانتظارها على أحر من الجمر، وزينة فرحكم معلقه في أرجاء البيت.. كم كنتم تخططون لما ستفعلونه في شهر العسل ولكنه كان كان العد العكسي ليوم الفراق".

كشف ملابسات جريمة قتل سيدة بعد 19 عاما في الأردن
وتمكنت الأجهزة الأمنية في الأردن، من كشف ملابسات جريمة قتل سيدة حدثت عام 2003 أي قبل 19 عاما.