رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المصرف العراقي للتجارة ينفي تقديم قروض بـ 30 مليار دولار

نشر
المصرف العراقي للتجارة
المصرف العراقي للتجارة (TBI)

نفى المصرف العراقي للتجارة (TBI)، اليوم الاثنين، تقديم قروض بـ (30) مليار دولار.

وقال الخبير الإعلامي للمصرف، عقيل الشويلي، في بيان، إن "مواقع التواصل الاجتماعي تناقلت فيديو صادرا من إحدى القنوات التلفزيونية يتحدث عن أن المصرف العراقي للتجارة يعطي قروضاً بـ 30 مليار دولار، ولابد من توضيح أن رأس مال المصرف هو ثلاثة مليارات دولار"، مؤكدا أن المصرف لم يعط أي قرض من دون ضمانات خلال تسنم الدكتور سالم الجلبي في تاريخ15 /9 /2020".

وأكد أن "القروض التي منحت على وفق قانون الاستثمار لعام 2006 وتعديلاته فضلاً عن مبادرات وتعليمات البنك المركزي العراقي في دعم المشاريع الصناعية من أجل تشغيل الايدي العاملة ودعم الاقتصاد الوطني وأن الزبائن ملتزمون بتسديد القروض من خلال متابعة المصرف".

أخبار أخرى..

قرر البنك المركزي العراقي، وقف نقل أرصدة المصارف العراقية من نظيرتها المصارف اللبنانية.

وأظهرت وثيقة قرار البنك المركزي العراقي الموجّه إلى المصارف العراقية كافة، أنه "لمقتضيات مصلحة العمل ولأغراض رقابية وتدقيقية تقرر إيقاف إجراءات نقل الأرصدة من المصارف اللبنانية إلى مصرف الرافدين فرع بيروت، وحساب مصرف الرشيد المركزي في مصرف لبنان المركزي".

وكان قد كشف البنك المركزي العراقي، الخميس، عن أسباب انخفاض حجم مبيعات نافذة بيع العملة الأجنبية في الآونة الآخيرة. 

وقال مصدر، إن "البنك المركزي العراقي يعمل على أتمتة الأعمال المصرفية وفق أفضل المعايير المصرفية، ومنها تأسيس منصة إلكترونية تنظم عملية التحويل الخارجي عبر نافذة بيع العملة الأجنبية، على غرار المنصة الإلكترونية التي نظمت عمل خطابات الضمان".

وأضاف انه "نظراً لعدم الاستعداد الكافي للمصارف المحلية مع بدء التطبيق التجريبي للمنصة، فقد تم تأجيل تنفيذ جزء من الحوالات الخارجية، مما ترتب عليه انخفاض حجم مبيعات نافذة بيع العملة الأجنبية".

وأكد أن "البنك المركزي مستمر في تعزيز أرصدة المصارف في الخارج لتسوية معاملاتها الخارجية عن طريق النافذة والتي  تمول الاستيرادات وغيرها من المعاملات المسموح بها على وفق تعليمات النافذة وتطبيق المعايير الدولية وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

أخبار أخرى..

ارتفعت أسعار صرف الدولار، الخميس، في البورصة العراقية.

وسجَّلت أسعار بيع الدولار، 149.100 دينار لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار شراء الدولار 149.000 دينار لكل 100 دولار.

وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة الماليَّة 1450 ديناراً، أما سعر بيعه للمصارف فقد حُدِّد بـ(1460) ديناراً لكلّ دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بـ(1470) ديناراً لكلّ دولار.