رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الجزائري يبحث مع نظيرته التونسية تعزيز التعاون الثنائي

نشر
الأمصار

بحث رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الإثنين، مع نظيرته التونسية نجلاء بودن، تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.
جاء ذلك خلال زيارة عمل ليوم واحد تقوم بها بودن للجزائر، وفق بيان لرئاسة الوزراء الجزائرية، اطلعت عليه الأناضول.
وبحسب البيان، “استعرض الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي على ضوء توجيهات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ونظيره التونسي قيس سعيد، الرامية إلى تحقيق المزيد من التكامل الاستراتيجي والتنمية المتضامنة والمندمجة”.
ولفت البيان إلى أن الجانبين جدّدا “عزمهما على تنشيط آليات التعاون الثنائي ومتابعة مختلف المشاريع المشتركة وتعزيز المبادلات الاقتصادية”، لا سيما خلال الاستحقاقات الثنائية المقبلة، وعلى رأسها اللجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-التونسية” (لم يتم الكشف عن موعدها).
وتأتي زيارة بودن بعد يومين من زيارة قام بها وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، إلى تونس، نقل خلالها إلى الرئيس سعيّد رسالة من نظيره الجزائري.
وتعدّ هذه الزيارة الثانية لـِ بودن إلى الجزائر، بعد زيارة أولى في 25 نوفمبر، بعد أشهر قليلة من تولّيها رئاسة الحكومة.

جانب من اللقاء

أخبار أخرى..

مجلس الأمة الجزائري: المصادقة بالأغلبية على قانون المالية التكميلي لسنة 2022

صادق أعضاء مجلس الأمة, اليوم الاثنين, بالأغلبية على الأمر 22-01 المتضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2022, والذي أقر مجموعة من التدابير الرامية للحفاظ على القدرة الشرائية.

وجرى التصويت في جلسة علنية, ترأسها السيد صالح قوجيل, رئيس المجلس, بحضور وزير المالية, ابراهيم جمال كسالي, ووزيرة العلاقات مع البرلمان, بسمة عزوار.

وعقب التصويت, أشار السيد كسالي إلى أن هذا القانون يهدف إلى المحافظة على القدرة الشرائية وتحسين المستوى المعيشي للمواطن, وحمايته من اثار الضغوط التضخمية الناجمة عن الوضع الاقتصادي العالمي, فضلا عن مواصلة مسار إنعاش التنمية الاقتصادية من خلال تشجيع الاستثمار.

وتضمن مشروع هذا القانون بشكل رئيسي -يضيف الوزير- عدة إجراءات وتدابير تصحيحية لقانون المالية ل2022, وجهت لتغطية النفقات الجارية الإضافية.

من جهته, اعتبر رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية لمجلس الأمة, نور الدين تاج, عقب التصويت, أن الاجراءات الواردة في هذا القانون "تترجم توجه رئيس الجمهورية الدائم للحفاظ على المكتسبات الاجتماعية للمواطن ويعكس تطلعاته واماله في هذا المجال".

وثمن السيد تاج على وجه الخصوص الاجراءات المتعلقة بتحسين الأجور ومنحة البطالة, ودعم منظومة الضمان الاجتماعي والتكفل بالإدماج المهني إلى جانب رفع التجميد عن مشاريع قطاع الصحة وعدم فرض أعباء ضريبيه جديدة.