رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تعلن تغطية الاتحاد الأوروبي نصف عجز الموازنة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة المالية الأوكرانية، اليوم الإثنين، أن الاتحاد الأوروبي سيغطي نصف عجز الموازنة في البلاد في العام المقبل.

وفي نفس السياق، قالت الحكومة النرويجية، إن النرويج وقعت اتفاقية ستخصص بموجبها ملياري كرونة لشراء الغاز لـ أوكرانيا هذا الشتاء، بالإضافة إلى مليار لإصلاح البنية التحتية للكهرباء.

وجاء في بيان للحكومة:"جلبت وزيرة الخارجية معها إلى كييف اتفاقية تم توقيعها مؤخرا تدعم النرويج وفقها بمبلغ ملياري كرونة نرويجية لشراء الغاز لمساعدة أوكرانيا في فصل الشتاء. بالإضافة إلى ذلك، سيتم استخدام مليار كرونة نرويجية لإصلاح الكهرباء وغيرها من المهام الهامة".

وأشارت وزارة الخارجية النرويجية، إلى أن شراء الغاز على حساب النرويج هو جزء من حزمة واسعة من التدابير لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا. 

وفي سياق أخر، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” ديمتري بيسكوف، الأحد، إن روسيا لن تصدر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة، كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتصف أكتوبر الماضي، لكنها تراقب الوضع.

وأضاف بيسكوف، وفق ما أوردته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، "نبني أفعالنا على تصريح الرئيس بوتين بأننا لن نتاجر في النفط ومنتجات النفط أو الغاز مع هذه البلدان -التي تفرض قيوداً على الأسعار- ،ومن ثم فهذا هو موقفنا في الوقت الحالي"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن موسكو تتابع المناقشات الدائرة حول تحديد سقف للأسعار.

وتابع بيسكوف:"هناك الكثير من التفاصيل الدقيقة التي نحتاج إلى أخذها في الاعتبار، لذلك فإنه باتباع المسار الذي حدده الرئيس بوتين ،تعلمنا بالفعل أن نكون عقلانيين وأن نتبع أهدافنا..المصالح فقط ".

أخبار أخرى..

بوتين: روسيا لا تقاتل الأوكرانيين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الأوكرانيين يتم استخدامهم كوقود للمدافع، والذين «يسيئون التصرف» يتم إطلاق النار عليهم أمام زملائهم، وهذا تأكيد لنظام النازيين الجدد، بحسب ما ذكر.

وقال بوتين في لقاءه مع أمهات العسكريين المشاركين في العملية الخاصة: «روسيا لا تقاتل الأوكرانيين، ولكن أولئك الذين يزودونهم ويدفعون كل شيء لهم. إنهم يستخدمونهم بالفعل كوقود للمدافع، دون أي مبالغة.. ويتم إطلاق النار على من يسيء التصرف أمام زملائهم».