رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دبلوماسي إيراني: اجتماع مرتقب بين الرياض وطهران

نشر
الأمصار

علق رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة، على اللقاء المصري التركي، متوقعا اجتماعا مماثلا بين طهران والرياض.

وتعليقًا على المصافحة بين الرئيسين السيسي وأردوغان، قال رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة محمد حسين سلطاني فر، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن اللقاء الذي كان بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، هو "بشرى لعودة الاستقرار والأمن في المنطقة والتعاون بين الدول الإسلامية".

وأكد الدبلوماسي الإيراني، أنه "عما قريب ستكتمل هذه الحلقة باجتماع إيران والسعودية"، في إشارة إلى استمرار ملف المفاوضات بين الرياض وطهران، الذي توقف بعد خمس جولات من الحوار.

وكانت العلاقات بين إيران والسعودية، انقطعت منذ مطلع يناير لعام 2016، إلا أن البلدين، دخلا العام الماضي في مفاوضات مباشرة برعاية الحكومة العراقية لإعادة استئنافها، لكن هذه المحادثات توقفت بعد خمس جولات.

وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم إعادة فتح السفارات في إيران والسعودية

وأكد  حسين أمير عبداللهيان،  وزير الخارجية الإيراني، أن بلاده تدعم إعادة فتح السفارات في إيران والسعودية.

وقال عبد اللهيان في مؤتمر صحفي، أن طهران تدعم إعادة فتح السفارات في إيران والسعودية، لافتا إلى أن هناك قواسم مشتركة عديدة بين إيران ومصر وتعزيز العلاقات بينهما سيصب في صالح المنطقة.

وأضاف أن طهران تدعم استمرار وقف إطلاق النار في اليمن وإنهاء الحصار.

وفي سياق آخر، اجتمع رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بالنائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد مخبر، على هامش زيارته الرسمية إلى العاصمة الإيرانية طهران.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان مقتضب، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اجتمع بالنائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد مخبر، على هامش زيارته الرسمية للعاصمة الإيرانية طهران".

واجتمع الكاظمي،  بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على هامش زيارته الرسمية الى العاصمة الإيرانية طهران.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان مقتضب، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اجتمع بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على هامش زيارته الرسمية إلى العاصمة الإيرانية طهران".

الكاظمي: اتفقنا مع الرئيس الإيراني على التهدئة في المنطقة

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الاتفاق مع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي على التهدئة في المنطقة.
وقال الكاظمي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني: "اتفقنا على دعم الهدنة في اليمن والمنطقة"، مبينا أنه "اتفقنا على تذليل تحديات الأمن الغذائي في المنطقة، وعلى تعزيز التعاون الثنائي بين العراق وإيران".
وأضاف: "ناقشنا تحديات المنطقة والتعاون المشترك"، مبينًا، "جئنا لبحث العلاقات التاريخية الثاقفية والدينية مع الجمهورية الإسلامية".

وتابع أنه "اتفقنا على تعزيز العلاقات التجارية واتفقنا على وضع برنامج لدعم زيارة الأربعينية"، مبينا أنه "في السابق رفعنا التأشيرات في المطارات العراقية وفي الأسابيع الماضية رفعناها ضمن الحدود البرية وضمن حدود معينة".
وأردف، "إننا مقبلون على الزيارة الأربعينية وسنستقبلهم بكل حفاوة".