رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روائي تونسي يفوز بجائزة الأدب العربي في فرنسا

نشر
الأمصار

فاز الروائي التونسي يامن المناعي بجائزة الأدب العربي في فرنسا عن روايته "الهاوية الجميلة"، التي تتناول العنف في المناطق الفقيرة ببلاده.

وأطلقت مؤسسة جان لوك لاجاردير باسم الصناعي والقطب الإعلامي الفرنسي (1928-2003)، ومعهد العالم العربي برئاسة وزير الثقافة الفرنسي السابق جاك لانج الجائزة عام 2013 ويحصل الفائز بها على 10 آلاف يورو.

ويقيم يامن المناعي (42 عاماً) في فرنسا منذ أن كان في الثامنة عشرة. وتتناول روايته الصادرة بالفرنسية عن منشورات إليزاد التونسية، قصة صبي في الخامسة عشرة سجن بعدما قتل والده.

وأشادت لجنة التحكيم بـ"الرواية القصيرة المشوقة المكتوبة بأسلوب بسيط وقويّ في آن، والتي تفضح من خلال مسار مراهق متمرّد، مظالم المجتمع القاسي في الضواحي الشعبية التونسية".

وسبق أن فاز المناعي بجائزة الكتاب البرتقالية في أفريقيا عن الرواية نفسها.

 

كما مُنح تقديرا خاصا للكاتب السوداني حمور زيادة عن روايته "الغرق" الصادرة عن دار "العين" والتي تتناول قصة قرية على ضفاف نهر النيل هزّها العثور على جثة مراهقة عام 1969. وصدرت الرواية في فرنسا عن دار "آكت سود" بعنوان "غريقات النيل".

وتشكل جائزة الأدب العربي إحدى الجوائز الفرنسية النادرة التي تكافئ الكتب الأدبية العربية. وهي تشجع عملا أدبيا ألّفه كاتب يتحدّر من إحدى دول جامعة الدول العربية، سواء كان صادرا بالفرنسيّة أو مترجماً إلى الفرنسية.

 

أخبار أخرى..

مهرجان القاهرة السينمائي.. «علَم» يحصد جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال حفل ختام دورته الـ44، عن حصول فيلم "علَم" على جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم في المسابقة الدولية، وتذهب للمنتجان ماري بيير ماسيا وكلير جاديا.

فيلم "علَم" عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكانت مدته 109 دقائق، وهو من إنتاج "فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية".

الفيلم من إخراج فراس خوري،  وتدور أحداثه حول 5 مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل، يحاولون تقييم المخاطر التي يواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ.