رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة ودول أمريكا اللاتينية.. من الخلاف بعصر ترامب للوفاق مع بايدن

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البوبليكو" الإسبانية، عن تصويت دول أمريكا اللاتينية مثل الولايات المتحدة في المنظمات الدولية؟ ما هو مؤشر المحاذاة الخاص بك؟ تمت الإجابة على هذه الأسئلة من خلال التحليل الذي أعده المركز الاستراتيجي لدول أمريكا اللاتينية للجغرافيا السياسية (Celag) والذي يقارن فيه ما مجموعه 1027 قرارًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة لتحليل بالتفصيل المصادفات بين أصوات دول أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة بين عامي 2011 و 2021.

قامت Celag ببناء مؤشر "محاذاة أصوات دول أمريكا اللاتينية" فيما يتعلق بالولايات المتحدة ، والذي يوضح درجة الاتفاق أو الاختلاف في المنطقة بشكل عام ، وكل دولة على وجه الخصوص. 

يأخذ المؤشر القيمة 0 عندما لا تكون هناك مصادفة (أقل انحيازًا) و 100 في حالة التطابق التام مع طريقة التصويت في الولايات المتحدة (أكثر توافقًا).

تم تجميع تصويتات الأمم المتحدة في المواضيع التالية: الأسلحة النووية والفضاء الخارجي، وتقرير المصير وإنهاء الاستعمار ؛ حقوق الإنسان والهجرة؛ الاقتصاد والبيئة؛ الأمن والصراع المسلح.

الاستنتاج الأكثر أهمية هو أنه خلال ذلك العقد ، كانت دول أمريكا اللاتينية تضاهي أصواتها مع الولايات المتحدة في مراحل باراك أوباما والآن مع جو بايدن أكثر مما كانت عليه عندما كان الجمهوري دونالد ترامب رئيسًا.

خلال فترة ولاية أوباما ، وصل محاذاة التصويت إلى الحد الأقصى ، حيث وصل إلى 23.6 في عام 2016 و 23.2 في عام 2014.

 في عام 2019 ، خلال إدارة ترامب ، وصلت مصادفة التصويت إلى أدنى مستوى لها (11 ، 3) ، أي مع محاذاة أقل. وعلى العكس من ذلك ، ارتفع مرة أخرى في السنة الأولى لبايدن إلى 20.6.

يتم تفسير متوسط ​​القيمة المنخفضة للغاية خلال إدارة ترامب (15.8) بشكل أساسي لأن دول أمريكا اللاتينيةكانت أقل اتساقًا مع الولايات المتحدة في قضايا الأسلحة النووية والفضاء الخارجي وتقرير المصير وإنهاء الاستعمار وحقوق الإنسان والهجرة.

التحليل حسب البلد والموضوع بالنسبة للتحليل حسب الدولة، كانت الدول الأكثر توافقًا مع الولايات المتحدة ومع مؤشر أعلى من 20 هي جمهورية الدومينيكان مع 20.1 ، وأوروغواي ، وكولومبيا ، وجامايكا ، وباراغواي ، وبليز ، والمكسيك ، والبرازيل ، وبيرو ، وتشيلي ، وبربادوس ، وجزر الباهاما. . والأرجنتين وكوستاريكا وغواتيمالا وبنما وهندوراس.

في المقابل ، كانت الدول الأكثر اختلافًا عن الولايات المتحدة هي فنزويلا التي سجلت أدنى مؤشر (9.4) ، وكوبا ، ودومينيكا ، ونيكاراغوا ، وبوليفيا ، وسورينام ، والإكوادور (14.2). أخيرًا ، تحليل الكتل الموضوعية للتصويت.

 تلك التي تشير إلى الأمن والنزاعات المسلحة الإقليمية هي التي أدت إلى ظهور أكبر مصادفة بين أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة (41). وتجدر الإشارة إلى أن دولًا مثل بنما والأرجنتين لديها قيم تساوي وتزيد عن 50 ، على التوالي.

 في هذه الأثناء ، كان أولئك الذين أشاروا إلى تقرير المصير وإنهاء الاستعمار هم من أظهروا أكبر الاختلافات (1.2) ، والتي أوضحتها القرارات المتعلقة بالحصار المفروض على كوبا.

رفضت المحكمة العليا الأمريكية ، الثلاثاء ، طلب الرئيس السابق دونالد ترامب (2017-2021) بالإبقاء على إقراراته الضريبية سرية وعدم تسليمها إلى لجنة في مجلس النواب يسيطر عليها الديمقراطيون.

وأشارت أعلى محكمة في البلاد في قرار مقتضب إلى رفض طلب الرئيس الجمهوري السابق.

ثم أشار روبرتس إلى أنه سيتم تعليق القضية لحين نظر المحكمة العليا ، وفي ذلك اليوم طلب أيضًا من اللجنة الرد على طلب ترامب.

وحكمت تلك اللجنة في 10 نوفمبر / تشرين الثاني على غرار وزارة العدل ، قائلة إن الحكم لصالح ترامب سيكون ضارًا للكونغرس بمنعه من متابعة أي تحقيق كلما ظهرت مزاعم بأن دوافعه سياسية.

تعود المعركة حول الإقرارات الضريبية لترامب إلى عام 2019 ، عندما أصدرت لجنة الطرق والوسائل مذكرة استدعاء قانونية للوصول إلى تلك المعلومات كجزء من تحقيقها في الانتهاكات الضريبية المحتملة من قبل ترامب.