رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين وأردوغان يناقشان اتفاقية تصدير الحبوب

نشر
بوتين وأردوغان
بوتين وأردوغان

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محادثة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، ناقشا خلالها تمديد اتفاق تصدير الحبوب وتطورات الملف الأوكراني.

ونقلت وسائل الإعلام التركية، أن الرئيس أردوغان أعرب عن امتنانه للرئيس بوتين بسبب تعاطي موسكو وموقفها الإيجابي فيما يخص تجديد "صفقة الحبوب" لـ 120 يوما.

وأبلغ الرئيس التركي نظيره الروسي، أن الطواقم المختصة في تركيا ستجري تقييمها للجوانب القانونية والتقنية والتجارية والاقتصادية فيما يتعلق بالمركز الدولي في تركيا لتوزيع الغاز، كما بحث الرئيسان العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أخبار أخرى..

حذرت موسكو الرعايا الروس الموجودين في الدول الأوروبية، من تنصت أجهزة المخابرات الأجنبية عليهم ببرامج معظمها من إنتاج إسرائيلي، مؤكدا أن لا أحد محميا من ذلك.

وأكد نائب مدير قسم المعلومات والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، إيفان نيتشايف، أن موسكو تتابع عن كثب فضيحة "الحقائق التي كشفت عن استخدام سلطات عدد من الدول الأوروبية لبرامج تجسس لأغراض سياسية"، مشيرا إلى مشروع تقرير لجنة البرلمان الأوروبي الخاصة الذي نشر الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أنه وفقا لمشروع التقرير فإن قيادة عدد من الدول الأوروبية، بما في ذلك بولندا واليونان ودول أخرى، استخدمت برامج تجسس، معظمها من إنتاج إسرائيلي، وتم استخدامها للتجسس على ممثلين غير مرغوب فيهم من المعارضة والمجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان والصحفيين.

وأضاف، أن واضعي التقرير أشاروا إلى أنه في كثير من الحالات، حصلت السلطات الأوروبية على برامج التجسس من خلال شركات متخصصة مسجلة في بلغاريا وقبرص.

وأردف: "الوضع الحالي يؤكد أنه لا يوجد شخص اليوم في الاتحاد الأوروبي محمي من التنصت من قبل أجهزة المخابرات الأجنبية. نحث بشدة المواطنين الروس الذين يعيشون أو يتنقلون في أنحاء الاتحاد الأوروبي على أخذ ذلك في الاعتبار عند استخدام أجهزة المعلومات والاتصالات".

أخبار أخرى..

روسيا تعلن عن ابتكار مسيرات جديدة تستطيع كشف الألغام الأرضية

أعلنت روسيا، الخميس، عن ابتكار علمائها  لطائرات مسيرة تكشف عن الألغام المزروعة في الأرض على عمق 1.5 متر.

وقام العلماء في جامعة "بلجورود" الروسية للبحوث العلمية وجامعة "ميفي" النووية القومية في مدينة أوبنينسك، بتصميم درون بمقدوره اكتشاف ألغام مزروعة في الأرض حتى عمق 1.5 متر وكذلك معدات حربية مموّهة في الغابة.

وحسب، ستيبان سولوفي، أحد مصممي الأنظمة الذكية والمعلوماتية في المشروع فإن نموذجا أوليا للمسيّرة قد اجتاز كل الاختبارات، ويعمل العلماء الآن على إعداد نموذج يمكن إنتاجه على دفعات.

وقال:" تٌعد مسيّرتنا فريدة من نوعها ويمكن أن ينجز مشروعها بعد عام واحد تقريبا، أما رادارها فيقوم على مكوّنات روسية الصنع فقط، وتم تصميم المنظومة على أساس تكنولوجيا رادارية جديدة تستخدم شبكات الهوائي الرقمية.