رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: سجناء الحرب الروسية الأوكرانية يتعرضوا لمختلف أنواع التعذيب

نشر
الأمصار

أعلن محققو الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن سجناء الحرب الروسية الأوكرانية الذين احتجزوا من طرفي النزاع تعرضوا لمختلف أنواع التعذيب بأساليب شملت الضرب والصعق الكهربائي والإهانة.

وأفادت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا ماتيلدا بوجنر أنه بموجب القانون الدولي، فإن “منع التعذيب وسوء المعاملة تام حتى، وخصوصا، في أوقات النزاعات المسلحة”، وفقا لموقع الغد الإخباري.

وأكد الناطق باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، أن دولة الإمارات تلعب دورًا مهمًا في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وفي سياق آخر، أطلقت كل من موسكو وكييف أسرى حرب في أحدث عملية تبادل بين الجانبين، فيما تعهدت مجموعة السبع أوكرانيا إمدادها بالكهرباء بعدما تضررت مصادرها للطاقة من القصف الروسي، وأيضاً عدم جويع الأوكرانيين الشتاء المقبل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن 107 من الجنود سيُنقلون إلى موسكو لتلقي العلاج، فيما كتب دينيس بوشلين حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية الذي عينته موسكو، على تليغرام: اليوم نحرر 107 من مقاتلينا من السجون الأوكرانية بينهم 65 من جمهوريتَي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.


ووفقاً لهيئة الأركان العامة الأوكرانية، واصلت روسيا مهاجمة البنية التحتية للطاقة في عدة مناطق من البلاد بالصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية الصنع.

وأفادت الحكومة الأوكرانية بوقوع قتال عنيف في باخموت وسوليدار في منطقة دونباس شرق البلاد. 

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار للتلفزيون الأوكراني إنه تم صد عشرات الهجمات الروسية في يوم واحد. وأوضحت أنه في كل مرة يتقدم فيها الجيش الروسي، ترد القوات الأوكرانية على الفور بهجوم مضاد.

أخبار أخرى..

قمة العشرين.. الرئيس الصيني يحذر من تحويل الغذاء والطاقة إلى "سلاح"

حذّر الرئيس الصيني شي جين بينج، من تحويل الغذاء والطاقة إلى "سلاح".

جاء ذلك خلال كلمته أمام قمة العشرين في بالي بإندونيسيا، اليوم الثلاثاء، والتي حذر فيها من تحويل هذه المواد لـ"سلاح"، فيما يرجّح أن كلماته تعد "انتقادا مبطّنا للعملية العسكرية الروسية لأوكرانيا".

وأضاف: "علينا معارضة تسييس مشاكل الغذاء والطاقة، بحزم، وتحويلها لأدوات وأسلحة"، مكررا في الوقت ذاته معارضته لـ"سياسة العقوبات الغربية".

وبالنسبة لمسودة البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي فقد كشفت أن البلدان المشاركة، بما فيها روسيا، ستندد بالتداعيات الاقتصادية لحرب أوكرانيا التي ستدينها معظم الدول المنضوية في التكتل.

كما تدعو مسودة البيان إلى تمديد اتفاق مع روسيا تنقضي مهلته السبت يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقام الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، بافتتاح أعمال القمة، بآمال "إنهاء الحرب والعديد من الأزمات حول العالم".

وتشارك دولة الإمارات بقمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، تحت شعار: "التعافي معاً بشكل أقوى"، من خلال وفد رفيع المستوى.

ودولة الإمارات من بين 4 دول تمت دعوتها، والمشاركة هي الثانية بعد الأولى في القمة التي ترأستها السعودية.

وفي وقت سابق، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، أن "قمة العشرين" في مدينة بالي الإندونيسية اجتماع عالمي مهم".