رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قمة العشرين.. زيلينسكي يطالب بـ إنهاء الحرب واستئناف تصدير الحبوب

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إلى ضرورة وقف الحرب بين روسيا وبلاده، واستئناف تصدير الحبوب.

وخاطب زيلينسكي قمة مجموعة العشرين في بالي، في كلمة عبر الفيديو، قائلا: إن "الوقت حان الآن لإنهاء الحرب المدمرة التي تشنها روسيا".

وأضاف: "أنا مقتنع أن وقف الحرب الروسية سينقذ آلاف الأرواح"، وتابع الرئيس الأوكراني: "يجب تمديد الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية".

واقترح زيلينسكي، في خطابه أمام "قمة العشرين"، تبادلا "يشمل جميع الأسرى مع روسيا".

وتابع: "نتوقع قتالاً لوقت طويل من أجل تحرير جميع أراضينا"، واتهم  روسيا بـ"جعل من محطة زابوريجيا قنبلة إشعاعية قد تنفجر في أي لحظة".

وحث الرئيس الأوكراني روسيا على "سحب جميع قواتها من محطة زابوريجيا النووية".

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، باريس وبكين لتوحيد جهودهما ضد الحرب في أوكرانيا، مع بدء لقائه اليوم الثلاثاء مع نظيره الصيني شي جينبينغ على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي.

وقال ماكرون لشي بعد مصافحته وبدء المحادثات بينهما، يجب أن نوحد جهودنا للاستجابة (...) لأزمة عالمية مثل حرب روسيا في أوكرانيا.

وطلب ماكرون من نظيره الصيني الاتصال بـ بوتين لإيقاف الحرب في أوكرانيا.

بدوره، أفاد مسؤول أميركي رفيع الثلاثاء، في بالي بأن قمة مجموعة العشرين ستُصدر بياناً في ختام اجتماعاتها تندد فيه معظم الدول الأعضاء بشدة بالحرب الروسية ضد أوكرانيا. ولم يذكر المسؤول عدد الدول التي لن تشارك في هذا التنديد،.

وانطلقت، الثلاثاء، أعمال قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية.

وافتتح الرئيس الاندونيسي، جوكو ويدودو، أعمال القمة التي تستمر على مدار يومين.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينج وصل إلى مقر انعقاد القمة.

ووصل الرئيس الأمريكي إلى مقر انعقاد قمة العشرين في إندونيسيا.

ووصل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، إلى إندونيسيا، الثلاثاء، لرئاسة وفد بلاده بقمة قادة مجموعة العشرين.

وكان في استقباله في مطار نجوراه راي الدولي في مدينة بالي بإندونيسيا، لاهوت بنسار، الوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمارية بإندونيسيا.

وتشارك دولة الإمارات في قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، تحت شعار: "التعافي معاً بشكل أقوى"، من خلال وفد رفيع المستوى.