رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الصومالية الخاصة تنفذ عمليات بالقرب من مدينة كسمايو الساحلية

نشر
القوات الصومالية
القوات الصومالية

نفذت القوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب” عمليات ضد حركة الشباب خارج مدينة “كسمايو”، العاصمة المؤقتة لولاية جوبالاند في جنوب الصومال.

وبحسب المسؤولون العسكريون فأن القوات نجحت خلال العملية في إزالة الألغام الأرضية التي زرعها المقاتلون على الطريق الرئيسي بهدف استهداف القوافل العسكرية.

وتتزامن هذه العملية مع وقت تشهد فيه مختلف الأقاليم الصومالية عمليات عسكرية كبيرة ضد مقاتلي حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وفي سياق أخر، اغتيال 5 أشخاص بينهم "داعية" من قبل جماعة الشباب الصومالية.

وتجتاح العاصمة الصومالية مقديشو موجة جديدة من الاغتيالات تنفذها جماعة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة وسط مخاوف أمنية متصاعدة من توسعها، لتشمل أهدافا مدنية وحكومية، وعمليات كر وفر بين الجيش والجماعة وسط الصومال.

وقد تم اغتيال 5 أشخاص بنيهم داعية وزعيم عشائري بارزان، وجنرال سابق في الجيش، وشخصان آخران يعملان في قطاع النقل البري.

ومن جانبها، أعلنت جماعة الشباب مسؤوليتها عن تلك الحوادث، فيما غاب تعليق رسمي للسلطات الرسمية عن المشهد، ولم يتم اعتقال أي مشتبهين متورطين في تلك الهجمات.

 

أخبار أخرى….

الصومال يعين قائدا جديدا للبحرية وخفر السواحل

أصدر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الأحد، قرارا بتعيين العقيد مبارك عبدالغني موسى، قائدا جديدا للقوات البحرية وخفر السواحل بالبلاد.

وجاء ذلك في مرسوم رئاسي نشره حساب الرئاسة الصومالية بموقع "فيسبوك"، قال إنه “وفق المادتين 80 و 90 من الدستور الصومالي عين الرئيس حسن شيخ محمود العقيد مبارك عبدالغني موسى قائدًا للبحرية وقوات خفر السواحل الصومالية”.

وبحسب القرار الرئاسي استند تعيين القائد الجديد إلى القانون رقم 15 المعنى في بناء الجيش الصومالي.

وأصدر شيخ محمود تعليماته للقائد الجديد بمواصلة الخطط الوطنية بإعادة بناء القوات البحرية الصومالية من أجل تحقيق إيجاد قوة بحرية صومالية قادرة على ضبط أمن الممرات المائية الإقليمية ودفاع السواحل الصومالية الطويلة.

وتمر البحرية في طور إعادة البناء وبحث شركاء دوليين لإعادتها وتأهيلها للدفاع عن المياه الإقليمية الصومالية بعد انتهاء عملية أتلانتا الدولية لمكافحة القرصنة من أجل ضمان مياه آمنة وحماية الحدود البحرية من أي اعتداء.