رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محمود عباس: نتنياهو لا يؤمن بالسلام

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، أنه يعرف رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو منذ التسعينيات، قائلًا إنه استلم أكثر من مرة رئيس وزراء اسرائيل وتعامل معه كثيرًا.

ووصف محمود عباس، رئيس الوزراء الإسرائيلية بأنه رجل لا يؤمن بالسلام، مضيفًا: "الشعب الفلسطيني مدرك الخط الذي انتهجه، فالشعب الفلسطيني ليس لديه أوهام أن الحل غدًا، فنحن تحت الاحتلال 75 عامًا ونعرف أن إسرائيل من الصعب أن تخرج إلا بإفلاس نظريتهم ونحن نعتمد على سياسة النفس الطويل وبالتراكميات".

 

اقرأ أيضًا..

وزير الخارجية الفلسطيني: ننسق مع الجامعة العربية لتنفيذ قرارات قمة الجزائر


أعلن وزير الخارجية والمغتربين الفلسطينى، رياض المالكي، أنه تم الاتفاق مع الأمانة العامة للجامعة العربية على خطة تحرك مشتركة بشأن تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة بالجزائر ذات الصلة بالشأن الفلسطينى سياسيا وماليا وإعلاميا، خاصة قرار دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفى لوزير الخارجية الفلسطينى، عقده، اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية عقب لقائه مع أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ووصف “المالكي” لقاءه بالأمين العام بـ الإيجابى والبناء، موضحا أنه تم التطرق إلى كافة المسائل المتعلقة بالقضية الفلسطينية وخاصة قرارات قمة الجزائر ذات الصلة .

وأشار “المالكى”، إلى اعتماد الأمم المتحدة قرارا يطلب رأيا استشاريا من محكمة العدل الدولية، حول «الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس»، واصفا إياه بـ«التاريخى».

وقال المالكي «إن اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية، وإنهاء الاستعمار، اعتمدت قرار فلسطين بطلب فتوى قانونية، ورأيا استشاريا من أعلى هيئة قضائية دولية، من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس».

وأكد المالكي أن هذا القرار يعد تاريخيا وانتصارا وإنجازا دبلوماسيا وقانونيا فلسطينيا ودوليا، مشيرا إلى أن المعركة مع الاحتلال معركة قانونية حيث لابد أن يعى المجتمع الدولى أنه لن يقبل الشعب الفلسطيني بالاحتلال إلى الأبد.

ورحب بالتصويت الجامع للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لصالح «قرار الممارسات الإسرائيلية والأنشطة الاستيطانية التي تؤثر في حقوق الشعب الفلسطيني»، إذ صوتت 98 دولة لصالح القرار، مقابل اعتراض 17 دولة، وامتناع 52 دولة عن التصويت.

وأضاف أن الوضع الفلسطينى يزداد سوءا بسبب تصرفات الاحتلال لذلك كان لابد أن تستخدم السلطة الفلسطينية الخطوات القانونية لإنهاء التصرفات العنصرية

وفي سياق آخر، رحبت منظمة التعاون الإسلامي، بالقرارات الأممية بشأن القضية الفلسطينية، بما فيها القرار الذي يطلب من محكمة العدل الدولية أن تصدر فتوى بشأن الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك الاحتلال المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وعن احتلالها طويل الأمد للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما في ذلك مدينة القدس، وعن الآثار القانونية المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع الدول والأمم المتحدة.