رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اعتقال عدد من الفلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال لجنين

نشر
الأمصار

اعتقل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين بالضفة الغربية خلال اقتحام قوات الاحتلال للبلدة وسط إطلاق للقنابل الغازية السامة باتجاه الفلسطينيين ومنازلهم ومركباتهم، مما أدى لإصابة العديد من الفلسطينيين بحالات اختناق واعتقال فلسطينيين على الأقل خلال اقتحام عدة منازل فلسطينية.
وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال قرى رمانة وزبوبا والطيبة غرب جنين وشنت حملة دهم واسعة وأغلقت الطرق المؤدية إليها وذلك في إطار الاعتداءات المستمرة والمتصاعدة للاحتلال على جنين وقراها.

إسرائيل ترد على لجوء فلسطين إلى محكمة العدل الدولية.. تفاصيل

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إن المقترح الفلسطيني بطلب فتوى محكمة العدل الدولية حول شرعية الاحتلال لن  يغير الواقع على الأرض.

وأضاف لابيد أن إسرائيل "ترفض بشدة" مشروع القرار الفلسطيني، زاعما أنها "خطوة فلسطينية إضافية أحادية الجانب تعمل ضد المبادئ الأساسية التي من شأنها حل الصراع وهي قد تضر بكل احتمالية للقيام بعملية سلمية في المستقبل".

وزعم في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية أن "الفلسطينيون يريدون تبديل المفاوضات بخطوات أحادية وهم يستخدمون الأمم المتحدة مرة أخرى لمهاجمة إسرائيل".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي "هذه الخطوة لن تغير الواقع على الأرض ولن تقدم شيئا للشعب الفلسطيني وقد تسبب التصعيد.. دعم الخطوة الفلسطينية ليس إلا جائزة للتنظيمات الإرهابية وللحملة المعادية لإسرائيل".

ودعا لابيد "جميع الدول التي أيدت مشروع القرار إلى إعادة التفكير بموقفها  ورفضه بإطار التصويت في الجمعية العامة"، قائلا إن "الطريق لحل الصراع لا يمر عبر دهاليز الأمم المتحدة أو عبر مؤسسات دولية أخرى".

الجامعة العربية ترحب بقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية

ورحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالقرارات الصادرة بدعم دولي واسع النطاق عن اللجنة الرابعة لجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والتي سيتم اعتمادها لاحقا بالجمعية العامة.

 

 بما فيها قرار اللجنة الخاصة بإنهاء الاستعمار وطلب فلسطين رأيا استشاريا كفتوى قانونية لمحكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، وتداعيات هذا الاحتلال المتواصل.

 إلى جانب القرارات الأخرى الخاصة برفض الاستيطان والتأكيد على عدم قانونيته، ودعم قضية اللاجئين ووكالة "الأونروا" وتمديد تفويضها، وكذلك القرار الخاص بعدم قانونية فرض سلطة الاحتلال الإسرائيلي لقوانينها وولايتها وإدارتها على الجولان السوري العربي المحتل، واعتبار ذلك باطلا ولاغيا.