رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إجمالي التبادل التجاري لسلطنة عمان يقفز إلى 23.5 مليار ريال بنهاية يوليو

نشر
الأمصار

شهد حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان والعالم قفزة كبيرة هذا العام مدفوعا بالزيادة في حجم كل من الصادرات النفطية وغير النفطية، وتتبنى سلطنة عمان خططا وبرامج طموحة لجلب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتعزيز وجود المنتج المحلي في أسواق العالم .

وذلك من خلال دعم الصناعات المحلية وزيادة تنافسيتها وتعزيز الترابط بين مختلف القطاعات الاقتصادية بهدف توسيع القاعدة الإنتاجية والتصديرية، وتنويع الشركاء التجاريين، ورفع مساهمة القطاعات غير النفطية في إجمالي الناتج المحلي.

كما تمضي سلطنة عمان بوتيرة متسارعة نحو تعزيز شراكاتها التجارية والاستثمارية مع عديد من الدول ضمن جهودها لتسريع النمو والتنويع الاقتصادي وزيادة دور التجارة في التنمية، وساهم التوجه نحو تعزيز الشراكات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وذلك ما نتج عنه في ارتفاع ملموس في حجم الصادرات العمانية غير النفطية لوجهات التصدير الرئيسية وفتح الأبواب لزيادة تسويق ووجود المنتج العماني في الأسواق الخارجية.

ووفق الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، سجل إجمالي التبادل التجاري لسلطنة عمان 23.5 مليار ريال عماني خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 15.8 مليار ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ويشمل ذلك إجمالي الواردات والصادرات وأنشطة إعادة التصدير.

ويصل حجم الزيادة في حركة التبادل التجاري لسلطنة عمان منذ بداية العام وحتى نهاية يوليو نحو 7.7 مليار ريال عماني مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وخلال الفترة من يناير وحتى يوليو من هذا العام بلغ إجمالي صادرات النفط والغاز 9.5 مليار ريال عماني مقارنة مع 5.3 مليار ريال عماني في الفترة نفسها من 2021، فيما ارتفعت الصادرات غير النفطية من 2.8 مليار ريال عماني إلى 4.4 مليار ريال عماني خلال الفترة المشار إليها.
 

أخبار أخرى..

سلطنة عمان والاتحاد البرلماني الدولي يبحثان تعزيز التعاون الثنائي

بحث رئيس مجلس الشورى العماني خالد بن هلال المعولي، مع رئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوارتي باتشيكو، سبل التعاون الثنائي بما يسهم في توحيد الجهود العالمية في الشأن البرلماني وتحقيق المزيد من التنسيق المشترك في مختلف القضايا الرامية لدعم عملية السلام والأمن الدوليين.

وأشار المعولي - خلال اللقاء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية - إلى الدور الكبير الذي يضطلع به الاتحاد البرلماني الدولي في مساندة جهود البرلمانات بمختلف دول العالم وحرصه على تعزيز مختلف الجهود الداعمة لحقوق الإنسان وسعيه المستمر لدعم أهداف التنمية المستدامة عبر مختلف الاجتماعات البرلمانية الدولية، واهتمامه بمناقشة القضايا الراهنة التي تعيشها دول العالم بحثًا عن أفضل الحلول الناجحة لها.

وأكد المعولي أهمية الحوار العالمي المشترك وتبادل الأفكار والرؤى التي تتطلع بها المجالس التشريعية عبر الدبلوماسية البرلمانية لتعميق العلاقات وتوحيد المواقف في المحافل الإقليمية والدولية التي ينظمها الاتحاد البرلماني الدولي، وتعزيز مستوى التعاون بما يتوافق مع جهود الاتحاد للارتقاء بأدوار المجالس التشريعية وزيادة التنسيق فيما بينها.