رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل صفقة سلاح أمريكية لـ عمان تساوي 385 مليون دولار

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة، عن الموافقة على صفقة سلاح مع سلطنة عمان قيمتها 385 مليون دولار.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن وزارة الخارجية وافقت على بيع محتمل لصواريخ جيه.إس.أو.دبليو (أسلحة المواجهة المشتركة) ومعدات ذات صلة إلى سلطنة عمان بتكلفة تبلغ 385 مليون دولار.

وبحسب المصدر ذاته، سيكون المتعاقد الرئيسي في الصفقة، شركة رايثيون للصواريخ والدفاع، ولم يصدر تعليق رسمي من سلطات سلطنة عمان حول الأمر حتى الآن.

وكان وزير الخارجية العماني سيد بدر البوسعيدي قد التقى نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن أمس الثلاثاء، للاحتفال بمعاهدة الصداقة والعلاقات الاقتصادية والحقوق القنصلية التي وقع عليها البلدان في 20 ديسمبر/كانون الأول وبالتاريخ الطويل من التعاون الذي بدأ مع معاهدة الصداقة والتجارة التي سبقتها وتم التوقيع عليها منذ 189 عاما في عام 1833، بحسب بيان للخارجية الأمريكية.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي بموقع"تويتر " قال بلينكن "أكدنا مجددًا على شراكتنا القوية وأعلنا إطلاق أول حوار استراتيجي بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان ، مع مجموعات عمل تركز على التعليم والثقافة والتجارة والاستثمار والطاقة المتجددة".

سلطنة عمان تقرر الاستثمار في مشروع محطة رياح بمصر

 

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن جهاز الاستثمار العماني وقع مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور السعودية لدراسة إمكانية الاستثمار بنسبة تصل إلى 10% في مشروع محطة رياح السويس في مصر.

ووقعت أكوا باور مذكرة تفاهم في الأول من نوفمبر تشرين الثاني مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة المصرية والشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في مصر بقدرة 10 غيغاواط.

7.9 مليار درهم استثمارات الإمارات في الذكاء الاصطناعي

واستثمرت دولة الإمارات، خلال العشرة أعوام الأخيرة، نحو 7.89 مليار درهم؛ بما يعادل 2.15 مليار دولار في مجال الذكاء الاصطناعي خلال السنوات العشر الماضية.

وقالت ابتسام المزروعي، مديرة وحدة الذكاء الاصطناعي في مركز بحوث العلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي، في تصريحات صحفية، إن الإمارات برزت بين الدول التي تضخ استثمارات طائلة في مجال الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن ضمن الخطط التي وضعتها الحكومة لمئوية الإمارات 2071.