رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: تفاقم العجز التجاري بشكل قياسي في أكتوبر

نشر
الأمصار

ارتفع عجز الميزان التجاري التونسي، في الفترة بين يناير وأكتوبر 2022 نحو 21.3 مليار دينار تونسي (أكثر من 6 مليار دولار) مقابل 13.3 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي

تفاقم العجز التجاري في تونس خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري بشكل قياسي بحوالي 60.2 %، وفقا لبيانات المعهد الحكومي للإحصاء الصادرة الخميس.

وارتفع عجز الميزان التجاري في الفترة بين يناير وأكتوبر 2022 نحو 21.3 مليار دينار تونسي (أكثر من 6 مليار دولار) مقابل 13.3 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت الواردات خلال نفس الفترة بنسبة 34% إلى 68.6 مليار دينار، أما الصادرات، فارتفعت خلال نفس الفترة بنسبة 24.9% إلى 47.3 مليار دينار، حسب البيان.

أخبار أخرى..

تونس.. إحباط 12 محاولة هجرة غير شرعية وإنقاذ 405 مهاجرين من الغرق

أعلنت السلطات التونسية، إحباط 12 محاولة للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية، ونجدة وإنقاذ 405 مهاجرين من الغرق.

 

وقال المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني - في بيان له - إنه في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، تمكنت وحدات تابعة لإقليمي الحرس البحري بالوسط والساحل من إحباط 12 محاولة اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 405 مهاجرين.

 

وأضاف المتحدث أن الوحدات التابعة للمناطق البحرية للحرس الوطني بقرقنة والمهدية وصفاقس، أحبطت 11 محاولة اجتياز للحدود البحرية خلسة، وأنقذت 402 من المهاجرين يحلمون جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

 

وتابع المتحدث أن الوحدات التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بنابل، تمكنت من إحباط عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة، ونجدة وإنقاذ 3 مهاجرين تونسيين بعد أن تعرضت مراكبهم أيضًا للغرق بعرض البحر.

وفي سياق أخر،أكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة وزير التشغيل التونسي، نصر الدين النصيبي، اليوم الأربعاء أن التهريب والأموال المشبوهة يرهقان الاقتصاد الوطني، حيث إن الأموال المشبوهة يمكن استعمالها في أنشطة مخالفة.

وقال المتحدث -في كلمته خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الإقليمي حول "التجديد في قطاع التدريب المهني"- إن الحكومة تكثف جهودها حاليا من أجل مقاومة عمليات التهريب، مضيفا أن الحكومة تسعى كذلك للتعامل مع مشكلة الأسواق الموازية بحكمة بالغة، من خلال تحفيز هذه الأسواق للانخراط في السوق المنظم .