رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت: إصلاح الجمعية العامة ركيزة أساسية في عملية الإصلاح الشاملة للأمم المتحدة

نشر
الأمصار

أكدت دولة الكويت أن اصلاح الجمعية العامة وتنشيط عملها يعتبر ركيزة أساسية في عملية الاصلاح الشاملة للأمم المتحدة مجددة الدعم لرؤية الأمين العام الواردة في “خطتنا المشتركة” والتي تعد خارطة الطريق للعمل الاممي للسنوات المقبلة.

جاء ذلك في بيان الكويت الذي ألقاه الملحق الدبلوماسي احمد الذايدي مساء أمس الاثنين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال مناقشة بند “تنشيط أعمال الجمعية العامة”.

وقال الذايدي “يمر عالمنا اليوم بتحديات بالغة وظروف دقيقة غير مسبوقة تهدد تماسك مجتمعنا الدولي وتلقي بظلالها على كل ما أحرزته البشرية من تقدم ونمو وسلام”.

واضاف “انه مع تلك التحديات تبرز أكثر من أي وقت مضى حاجتنا الماسة لتضافر الجهود وتعزيز أواصر التعاون للحفاظ على مكتسبات الأمم المتحدة هذه المنظمة العريقة التي كانت ولا زالت قائدة للعمل الدولي وبوصلته”.

وبين الذايدي ان الميثاق الذي تأسست بموجبه هذه المنظمة نص وبشكل واضح على المهام المناطة بأجهزتها الرئيسية بالاضافة الى كونها الجهاز التمثيلي الأشمل في العالم ومركز صنع القرار الرئيسي في الأمم المتحدة فهي أيضا منبر للحق والعدل ولبناء الأمل.

وذكر ان اعضاء الجمعية العامة يجتمعون تحت هذه القبة ويتشاركون في تحمل مسؤولية حفظ الأمن والسلم الدوليين وصون مكتسبات البشرية وتعزيز التعاون من أجل التنمية والحفاظ على حقوق الإنسان.

واكد الذايدي “الحرص على مواصلة مسيرة العمل المشترك والوقوف عند أوجه القصور فيها والعمل لتطوير وتحديث آلية وأسلوب عملها وبحث السبل المتاحة التي تحقق غاياتنا المشتركة وتبلغنا امالنا المرجوة”.

وقال الذايدي “حفاظا على طبيعة الجمعية العامة الشمولية والتعددية تؤكد دولة الكويت أهمية إيلاء الأولوية للمواضيع التي تهم النسبة الأكبر من الدول الأعضاء ضمن المواضيع المدرجة للنقاش”.

 

أخبار أخرى..

ولي عهد الكويت: ملتزمون بكل المبادرات المعنية بمواجهة تغير المناخ

أكد ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الأثنين، على ألتزام الكويت بكل المبادرات المعنية بمواجهة تغير المناخ، قائلًا:"ملتزمون بالتعاون مع الأمم المتحدة في تنفيذ المشروعات البيئية".

وأوضح ولي عهد الكويت، خلال كلمته في قمة المناخ المنعقدة حاليًا في مدينة شرم الشيخ بمصر، أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر تحقق الكثير من التطلعات إقليميًا ودوليًا.

وتابع ولي عهد الكويت:"نعمل على الوصول إلى الحياد الكربوني في 2050".

وفي سياق أخر، أكدت الهيئة العامة للبيئة الكويتية، أهمية انعقاد مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) بشرم الشيخ، الذي يجمع قادة العالم ويحشد الاهتمام؛ بما يسهم في الدفع نحو الحد من التداعيات السلبية للتغيرات المناخية.

وذكرت الهيئة العامة للبيئة الكويتية - في بيان اليوم الاثنين أن الهيئة ستشارك في فعاليات القمة، التي انطلقت بمدينة شرم الشيخ، بوفد فني بقيادة رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح.. مشددة على تزايد الاهتمام الكويتي بالملف البيئي بشتى أبعاده محليا وعالميا ويتجلى ذلك في المشاركة بمثل هذه المؤتمرات مما يدل على الالتزام بالقرارات الأممية لاتفاقية تغير المناخ والمعاهدات والاتفاقيات البيئية ذات الصلة.

ولفتت الهيئة إلى أن المؤتمر المستمر حتى 18 نوفمبر الجاري يأتي بحضور دولي واسع وبمشاركة أكثر من 40 ألف شخص ومنظمات إقليمية ودولية في إطار جهود عالمية متواصلة لإنقاذ كوكب الأرض من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.