رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خلال قمة المناخ بمصر

الرئيس الفرنسي يعلن استثمار مليار دولار لدعم تركيز إفريقيا على الطاقة المتجددة

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن هناك تقدم محرز منذ قمة جلاسكو للمناخ، أولويتنا مواجهة التغير المناخي.

وقال الرئيس الفرنسي، في كلمته  أمام قمة المناخ COP27 بشأن مواجهة التحديات الناجمة عن التغير المناخي، إن التغير المناخي قضية ملحة وعلينا معالجتها اليوم قبل غدًا.

وتابع: "لن نفرط في تطلعاتنا لمواجهة التغير المناخي من جراء الحرب الروسية على أوكرانيا"، لافتا إلى أن عودة الحرب إلى قارة أوروبا كان لها تبعات علينا كلنا.

وأكمل: "علينا مواصلة تخفيف الآثار الناجمة عن التغير المناخي من خلال التعاون والعمل الجماعي".

وأشار إلى أن فرنسا ستواصل الانخراط في مشاريع الطاقة المتجددة، مضيفا: "سنواصل جهودنا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050 وسنواصل استخدام الطاقات المتجددة".

وعن الدول النامية، أعلن ماكرون عن استثمار مليار يورو لدعم تركيز إفريقيا على الطاقة المتجددة والابتعاد عن استخدام الفحم، حيث قال: "يجب أن نبرهن على أن الدول الأفقر هي الحل لمواجهة التغير المناخي لأن بيدها المحافظة على التنوع الحيوي".

ولفت إلى أن فرنسا أطلقت فريق رفيع المستوى لتقديم قروض تساعد على التنوع البيولوجي.

وأضاف الرئيس الفرنسي في كلمته أمام قمة المناخ: "يجب على الدول الغنية أن تفي بتعهداتها والتزاماتها لإنجاح المسـاعي نحو الطاقة المتجددة"، مشيرا إلي أن فرنسا رصدت 6 مليارات دولارات للوفاء بتعهداتها في مؤتمر كوبنهاجن لتغير المناخ.

وأكمل: "علينا أن نقدم أكثر بكثير من 100 مليار دولار للدول الأكثر تضررا من التغير المناخي، كما يجب تخصيص ما بين 20 إلى 30% من اعتمادات مواجهة التغييرات المناخية لتمويل الدول الفقيرة".

وأِشار إلى أن الحديث عن تأثر الدول الفقيرة بالتغير المناخي أكثر من الغنية صحيح ولا يمكن إنكاره، وأنه على المؤسسات المالية الدولية أن تقترح علينا آليات لمنع الهشاشة المناخية في العديد من الدول، كما سنطلب من صندوق النقد والبنك الدولي تقديم حلول من أجل دعم الدول النامية لمواجهة التغيرات المناخية.

اقرا ايضا..

المكسيك تطرح أمر الفصل بين سياسة الطاقة والمناخ في COP27

يحضر صمويل جارثيا سيبولفيدا، حاكم ولاية نويفو ليون، ممثل لدولة المكسيك، اليوم الإثنين، مؤتمر المناخ COP27 المنعقد فى مدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر، مع طرح أمر الفصل بين سياسة الطاقة والمناخ فى المؤتمر.

وقام وفدا مؤلفا من رئيس بلدية مونتيرى لويس دونالدو كولوسيو ريوخاس ووزير الدولة للبيئة الفونسو مارتينيز مونيوز، يرافق رئيس الولاية المكسيكية ، إلى مصر للمشاركة فى المؤتمر الذى يناقش الحد من الانبعاثات والازمات التى تواجه المناخ، وفقا لما ذكرته قناة تيلى موندو المكسيكية.