رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية السودان: القمة العربية أجازت قرار دعم السلام في الخرطوم

نشر
وزير خارجية السودان
وزير خارجية السودان المكلف/ السفير علي الصادق

أكد وزير خارجية السودان المكلف السفير علي الصادق، أن القمة العربية التي اختتمت أعمالها أمس بالجزائر أجازت الكثير من القرارات. 

أكد وزير خارجية السودان خلال تصريح له اليوم الخميس، وذلك عقب عودته من الجزائر برفقة رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أن القمة أجازت قرار دعم السلام والتنمية في السودان، كما أجازت المبادرة العربية للامن الغذائي، مشيراً إلى أن دولة السودان معنية بتنفيذ هذه المبادرة باعتبارها أكثر الدول العربية تاهيلاً لتنفيذ المبادرة.

وأشار الصادق إلى أن وزارته ستشرع فورا مع الجهات المختصة بداية هذا الأسبوع في تنفيذ المبادرة وتنفيذ المشروعات التي يتم الاتفاق عليها بأسرع ما يمكن.

ويذكر، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قد ألقى خطاب السودان أمام القمة العربية في الدورة الحادية والثلاثون التي استضافتها الجزائر تحت شعار لم الشمل ونبذ الخلافات.

 

أخبار أخرى…

الجبهة الثورية السودانية تبحث العملية السياسية للوصول إلى الحوار المشترك

عقدت قيادة الجبهة الثورية السودانية برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي الدكتور الهادي إدريس يحي، اجتماعاً مع الآلية الثلاثية برئاسة فولكر بيرتس، لتطوير وإطلاق العملية السياسية وصولاً إلى حوار مشترك بين كل فرقاء الساحة السياسية.

قال أسامة سعيد الناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية، في تصريحات عقب اللقاء، إن الاجتماع تلقى توضيحا من الآلية وخطتها بشأن كيفية إطلاق العملية السياسية، عبر ثلاثة محاور تتمثل في المشاورات الأولية تعقبها ورقة تتضمن ملاحظات كل الأطراف ومن ثم انطلاق الحوار خلال أسابيع، مبيناً أن الاجتماع كان مثمراً وإيجابياً.

وأضاف: “الجبهة الثورية تتعاطى مع هذا الحراك بشكل إيجابي، باعتبارها طرفاً أساسياً في الحوار”، مشيرا إلى أنه "كان للجبهة مبادرة، ولكن وجدنا أن مسودة الإعلان الدستوري الذي تقدمت به اللجنة التسييرية للمحامين تمثل وثيقة وطنية يجب أن تشترك فيها كل الأطراف لإبداء ملاحظاتهم عليها".

وأكد أن الجبهة اطلعت على ملاحظات المكون العسكري والحرية والتغيير، مشيراً لتحفظات الجبهة فيما يتعلق بالمساس باتفاقية جوبا لسلام السودان خاصة فيما يتعلق بقضية هياكل الدولة.

وشدد الناطق باسم الجبهة الثورية: "نحن متمسكون باتفاقية جوبا باعتبارها خط الدفاع الأساسي لانطلاقة العملية السياسية وإنجاحها"، مبيناً أن الجبهة تلقت تأكيدات من الآلية بأن اتفاق جوبا، اتفاق أساسي حقق مكاسب كبيرة لمناطق النزاع والمناطق الأكثر تهميشا.

وأشار سعيد إلى أن الاجتماع يمثل ورقة إطارية سيشترك فيها الجميع لمناقشتها والوصول إلى حوار موسع، مضيفا أن المشاركة الواسعة هو خط الجبهة الثورية للوصول إلى حل للأزمة السودانية.