رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد الشركات الروسية موردة اللحوم والألبان إلى السعودية

نشر
الأمصار

أفادت، وكالة الأنباء سبوتنيك العربية، اليوم الأربعاء، أن عدد المصدرين الروس للحوم الضأن والألبان، إلى المملكة العربية السعودية زاد إلى 8 شركات و 16 من شركات التصنيع، بعد أن قامت 3 شركات روسية جديدة بالتعاقد، مع إدارة الغذاء والدواء الحكومية بالمملكة العربية السعودية، ليرتفع عدد الشركات الروسية من خلال إتاحة حق الوصول إلى السوق المحلية إلى مؤسسة أخرى لإنتاج لحم الضأن وصناعة الألبان.

ووصل حجم التبادل التجاري بين السعودية وروسيا في العام الماضي إلى 1.2 مليار دولار أمريكي وبلغ حجم صادرات السعودية إلى روسيا حوالي 81 مليون دولار أمريكي.

وشهد الشهر الماضي لقاء مشترك لقطاعي الأعمال السعودي والروسي، بمشاركة 23 شركة روسية تعمل في عدد من القطاعات الاقتصادية، وجرى عقد اللقاء في العاصمة السعودية الرياض، و أشاد الجانبان بتطورالعلاقات وما توليه قيادة الجانبين، كما أشار الجانبان إلى أهمية العلاقات التجارية بين البلدين والاستفادة من الفرص الاستثمارية، وإقامة علاقات شراكات تجارية بين الطرفين لخدمة المصالح المشتركة.

وأتهمت الولايات المتحدة الأمريكية «في وقت سابق»، السعودية ودول مجموعة أوبك بلس بدعم روسيا، من خلال قرار خفض إنتاج النفط، لتنفي السعودية وبقية دول مجموعة أوبك بلس ذلك الأمر كليا.

ومن الجدير بالذكر، أن السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي إتخذت منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، موقف الحياد، ودعت جميع أطراف النزاع إلى تغليب لغة الحوار والسلم، ودعت إلى الحل السلمي.

 

أخبار أخرى..

السعودية تشارك في مناورات "عين الصقر 3" الجوية باليونان

تشارك القوات الجوية السعودية في مناورات "عين الصقر 3"، الجوية التي تنفّذ في الفترة من 7 إلى 20 نوفمبر في قاعدة سودا الجوية في اليونان، بمشاركة عدد من الطائرات المقاتلة من نوع "إف-15".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الثلاثاء، عن نائب قائد القوات الجوية السعودية اللواء الطيار الركن طلال بن سليمان الغامدي قوله إن "مناورات عين الصقر 3" من التمارين الجوية الثنائية الواعدة لقواتنا الجوية ونظيرتها اليونانية، وحققت نسخها الماضية نجاحًا على جميع الأصعدة الإستراتيجية والعملياتية والتكتيكية".

ومن جانبه، أوضح قائد مجموعة القوات الجوية المشاركة في التمرين العقيد طيار الركن خليفة العنزي" أن القوات الجوية السعودية تشارك بعدد من الطائرات المقاتلة من نوع (إف- 15) مع كامل أطقمها الجوية والفنية والمساندة"، مشيراً إلى" أن المناورات تهدف إلى تعزيز التعاون بين القوات الجوية الملكية السعودية ونظيرتها اليونانية، ورفع مستوى الجاهزية القتالية للقوات الجوية؛ لتنفيذ المهام من خلال تنفيذ رحلات عبر الحدود الدولية وأداء المهام العملياتية والتدريبية، وتبادل الخبرات العسكرية".

وانطلق في قاعدة الظفرة الجوية في دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الاثنين، تمرين "مركز الحرب الجوي والدفاع الصاروخي"، بمشاركة القوات الجوية السعودية إلى جانب قوات دول: الإمارات، اليونان، سلطنة عُمان، فرنسا، ألمانيا، الهند، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا وتستمر نحو 25 يومًا.

ونقلت "واس" اليوم الثلاثاء عن قائد مجموعة القوات الجوية السعودية المشاركة في التمرين المقدم طيار الركن محمد بن سعيد الأحمري قوله "إن التمرين يهدف إلى التدريب على عمليات القتال الجوي في تحالف قوات دولية، والاستفادة من تطبيق مفهوم العمل المشترك في بيئة حرب مشابهة للحرب الحقيقية.