رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكوليرا في لبنان.. 10 إصابات جديدة ولا وفيات

نشر
وباء الكوليرا
وباء الكوليرا

أعلنت وزارة الصحة في لبنان، اليوم الأربعاء، تسجيل 10 إصابات جديدة بوباء الكوليرا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقد أدى ذلك إلى رفع العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 400 إصابة، فيما لم يتم تسجيل أي حالة وفاة، وسجل العدد التراكمي للوفيات 17 شخصا.

كما نشرت وزارة الصحة خريطة تظهر عدد الإصابات الموزعة على البلدات والقرى اللبنانية، للاطلاع على خريطة الاصابات.

وباء الكوليرا

الكوليرا أو الهيضة، والتي تعرف أحيانا باسم الكوليرا الآسيوية أو الكوليرا الوبائية، هي الأمراض المعوية المعدية التي تسببها سلالات جرثوم ضمة الكوليرا المنتجة للذيفان المعوي.

وتنتقل الجرثومة إلى البشر عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة ببكتيريا ضمة الكوليرا من مرضى كوليرا آخرين. ولقد كان يُفترض لفترة طويلة أن الإنسان هو المستودع الرئيسي للكوليرا، ولكن تواجدت أدلة كثيرة على أن البيئات المائية يمكن أن تعمل كمستودعات للبكتيريا.

ضمة الكوليرا هو جرثوم سلبي الجرام ينتج ذيفان الكوليرا، وهو ذيفان معوي، يعمل على تبطين الأغشية المخاطية للأمعاء الدقيقة، وهذه العملية هي المسؤولة عن هذا السمة الأكثر بروزا للمرض، الإسهال المستنزف، وفي أشكاله الأكثر حدة.

والكوليرا هي واحدة من أسرع الأمراض القاتلة المعروفة، وقد ينخفض ضغط الدم في الشخص السليم إلى مستويات انخفاض الضغط في غضون ساعة من بداية ظهور أعراض المرض؛ وقد يموت المرضى المصابين في غضون ثلاث ساعات إذا لم يتم تقديم العلاج الطبي. وفي السيناريو الشائع.

ويتطور المرض من البراز السائل أولا إلى صدمة في غضون من 4 إلى 12 ساعة، ملحقا بالوفاة في غضون من 18 ساعة إلى عدة أيام، ما لم يُقدم العلاج الإماهي عن طريق الفم (أو في الوريد، في الحالات الخطيرة جدا).

 

أخبار أخرى…

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 2 نوفمبر 2022

سجل سعر الدولار في لبنان ارتفاعا جديدا في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022، بالسوق السوداء، ما يعد تدهورا جديدا لليرة.

سعر الدولار اليوم: ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح الأربعاءء، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليتراوح ما بين 37300 و 37400 ليرة للدولار الواحد.