رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 2 نوفمبر 2022

نشر
سعر الدولار اليوم
سعر الدولار اليوم في لبنان

سجل سعر الدولار في لبنان ارتفاعا جديدا في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022، بالسوق السوداء، ما يعد تدهورا جديدا لليرة.

سعر الدولار اليوم: ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح الأربعاءء، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليتراوح ما بين 37300 و 37400 ليرة للدولار الواحد.

وقام مصرف لبنان المركزي بتمديد قرار الصادر في 2021 والذي يسمح للعملاء بالحصول على الدولارات التي ستشتريها البنوك التجارية من منصة صيرفة حتى 30 نوفمبر تشرين الثاني، وكان من المقرر أن ينتهي العمل بالقرار في 31 أكتوبر تشرين الأول.

وقد فقدت الليرة أكثر من 95 بالمئة من قيمتها منذ عام 2019 عندما قُدرت عند 1500 قبل بدء الانهيار الاقتصادي في البلاد.

ومنذ انفجار مرفا بيروت والذي أسفر عن مقتل نحو 200 شخص وإصابة أكثر من ستة آلاف، فضلا عن تشريد نحو 300 ألف شخص، ولم تكشف حتى اليوم كيفية حصول الانفجار، وقد دفعت الأزمة المالية اللبنانية المستمرة منذ ثلاث سنوات ثلاثة أرباع السكان إلى براثن الفقر إذ ارتفعت أسعار المواد الغذائية بما يزيد على 11 مثلا، مع الصعود الأحدث للأسعار في المتاجر الكبرى خلال الأيام الماضية.

 

أخبار أخرى…

قرار من مصرف لبنان بخفض فوائد "ودائع المصارف" بنسبة 50 في المئة

يتم التداول بوثيقة صادرة عن ​مصرف لبنان​ اليوم تحمل قراراً وسيطاً حمل الرقم 13495، خفّض بموجبه الفوائد على الودائع لأجل بالدولار المودعة من قبل المصارف بنسبة 50 في المئة، على أن يستمر مصرف لبنان استثنائياً بدفع نصفها بالدولار والباقي بالليرة اللبنانية.

كما خفض مصرف لبنان بموجب القرار المذكور فوائد شهادات الإيداع بالدولار المصدرة من مصرف لبنان التي تملكها المصارف العاملة في لبنان بنسبة 50 في المئة، على أن يستمر مصرف لبنان استثنائياً بدفع نصفها بالدولار والباقي بالليرة اللبنانية.

أخبار أخرى..

لبنان يرفع أسعار الكهرباء الثلاثاء

قال متحدث باسم شركة كهرباء لبنان الحكومية، الثلاثاء، إن الشركة رفعت سعر الكهرباء لأول مرة منذ التسعينيات.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال المتحدث أنه سيتم تسعير الكهرباء الآن بـ10 سنتات أمريكية لكل كيلووات/ساعة لأول 100 كيلووات مستهلكة، و27 سنتاً لكل كيلووات للاستهلاك فوق ذلك.

وأفادت الوكالة بأنه سيتم احتساب تكاليف الكهرباء بالليرة اللبنانية بسعر صرف منصة صيرفة التابعة لمصرف لبنان المركزي، والذي بلغ حوالي 30 ألف ليرة للدولار، الثلاثاء.