رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يبدأ العمل على ترسيم الحدود مع سوريا وقبرص

نشر
لبنان يبدأ العمل
لبنان يبدأ العمل على ترسيم الحدود مع سوريا وقبرص

أعلن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين، أنه سيدعو إلى اجتماع للجنة المعنية بعملية ترسيم الحدود البحرية مع قبرص وسوريا التي يرأسها، مشيرا إلى أنه ستتم معالجة الأمور بشكل هادئ.

قال حمية: "سأدعو اللجنة بكل وزاراتها المعنية بالترسيم للاجتماع، وستتم مقاربة الأمور بشكل هادىء مع قبرص وسوريا ولصالح جميع البلدان قبرص وسوريا ولبنان وفق القوانين العالمية ووفق القانون اللبناني.. ولن نتسرع في هذا الموضوع، بل سنأخذ وقتنا للقيام بقراءة عملية ترضي كل الأطراف".

والجمعة الماضي، زار لبنان وفد قبرصي برئاسة الموفد الرئاسي الخاص السيد تاسوس تزيونيس، لمعالجة الموضوع العالق في رسم الحدود البحرية بين البلدين.

وكان من المقرر أن يتوجه وفد لبناني إلى سوريا الأربعاء الماضي، لإجراء لقاءات مع كبار المسؤولين السوريين لمناقشة الترسيم البحري بين البلدين، لكن قد تم تأجيل الموعد.

وقد توصل لبنان لاتفاق لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بوساطة أمريكية الأسبوع الماضي.

 

أخبار أخرى…

بعد رفضه مرسوم عون بإقالة الحكومة.. أول مهمة لميقاتي خارج لبنان

يتوجه رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، ظهر اليوم الاثنين إلى الجزائر، ليرأس وفد بلاده بالقمة العربية الدورية السنوية يرافقه وزير الخارجية عبدالله بو حبيب ووزير الطاقة وليد فياض وفريق من الإداريين والمستشارين المعنيين بالملفات التي ستتناولها القمة وما سيجري على هامشها.

وهذه هي أول مهمة لميقاتي خارج لبنان، وذلك بعد أن أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الأحد عند مغادرته الرئاسة، أنه وقع مرسوم قبول استقالة حكومة نجيب ميقاتي، وذلك قبل يوم من نهاية ولايته.

وقالت مصادر: إن "توقيع قبول استقالة الحكومة يضع لبنان أمام خلاف كبير حول تفسيرًا لدستور لناحية انتقال الصلاحيات إلى الحكومة"، وفقا لما ذكرته قناة "الجديد" اللبنانية.

ومن جانبه، رفض رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، قرار الرئيس اللبناني ميشال عون بإقالة الحكومة، مؤكدًا أنه يتعارض مع الدستور.

وأكد ميقاتي في رده على عون، أن الحكومة ستتابع عملها ولا قيمة دستورية لمرسوم الرئيس.

من جانبها، قالت مصادر ميقاتي لصحيفة “الجمهورية”، إن الخطوات التي اتخذها رئيس الجمهورية جاءت خارج ما يقول به العرف والدستور، لافتة إلى أن أياً منها “لن يرى النور ولن يتحقق في الساعات القليلة الفاصلة عن نهاية ولاية عون ودخول البلاد مرحلة خلو سدّة الرئاسة من شاغلها”.