رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كسر هجوم بري ليلي للحوثي جنوبي اليمن

نشر
الأمصار

كسرت القوات الجنوبية هجومًا بريًا ليليًا في اليمن، شنته مليشيات الحوثي على مواقع قواتها في محافظة لحج، جنوبي لحج، ما خلف قتلى وجرحى.


وقال مصدر عسكري في حديث لـ"العين الإخبارية"، إن مليشيات الحوثي استهدفت بهجوم بري تحت القصف المكثف موقع بلدة الغريب في جبهة كرش شمالي محافظة لحج، انطلاقا من مواقعها شرقي محافظة تعز المجاورة.


وبحسب المصدر، فإن وحدات من اللواء الخامس دعم وإسناد في القوات الجنوبية، كسرت الهجوم الحوثي، مشيرًا إلى أنها ردت بالمدفعية الثقيلة على مصادر النيران وخاضت اشتباكات "عنيفة"، مما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة آخرين، وتكبد المليشيات عددًا من القتلى والجرحى.

 

انفجار عنيف يهز مديرية لودر في اليمن

 

وهز انفجار عنيف مديرية لودر بأبين مساء اليوم السبت، منذ قليل، وقد سمع دوي الانفجار في القرى المجاورة.

وقال مواطنون يمنيون، حسبما نقلت قناة «اليمن» الإخبارية، إن انفجارا عنيفا سمع دويه في مدينة لودر والقرى المجاورة، فيما لم ترد أنباء حتى الآن عن تفاصيل الانفجار وأسبابه.

وكانت مصادر محلية يمنية قد أعلنت -في وقت سابق خلال الشهر الجاري- عن انفجار عنيف هز مديرية المحفد جنوب اليمن، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

اليمن يدعو دول العالم لإدراج الحوثي بقوائم الإرهاب

ودعا اليمن شركاءه في مكافحة الإرهاب ودول العالم والمجتمع الدولي، إلى إدراج مليشيات الحوثي بقوائم الإرهاب من أجل تجفيف منابع تمويلها.

جاء ذلك خلال تدارس الحكومة اليمنية، اتجاهات التعامل مع استحقاقات المرحلة السياسية والعسكرية على ضوء تصنيف مليشيات الحوثي "منظمة إرهابية"، بحسب بيان لرئاسة الوزراء اليمنية طالعته "العين الإخبارية".
وجدد مجلس الوزراء اليمني التأكيد على أن الهجمات الإرهابية الحوثية التي استهدفت ميناءي الضبة ورضوم، تشير بوضوح إلى إصرار المليشيات الإرهابية على تدشين مرحلة أكثر إجراما من الحرب وأشد وقعا على الأزمة الإنسانية وأكثر اضطرابا في أمن الملاحة الدولية.

وأقر في هذا الجانب عدد من القرارات والإجراءات الهادفة لردع التهديدات الإرهابية للحوثيين، وما يتطلبه ذلك من رفع الجاهزية والاستعداد لكل الاحتمالات، بالتنسيق مع دول تحالف بقيادة السعودية والإمارات.
وقال مجلس الوزراء اليمني إن "التصعيد الحوثي رغم دعوات السلام والتحركات الأممية والدولية من أجله تكشف حقيقة موقفها، وتوضح بجلاء خطأ وخطورة تجاهل الطبيعة الإرهابية للمليشيات الحوثية".

وأشار إلى أن "هذه الأعمال الإرهابية تنطوي على إصرار مضاعفة الكارثة الإنسانية التي تسببت بها للشعب اليمني، وتهديد خطير لأمن المنطقة، بل وللأمن الدولي والاقتصاد العالمي الذي يتأثر باستقرار إمدادات الطاقة".

وفي سياق أخر، بحث المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم السبت، في العاصمة الأردنية عمّان، مع وفد أوروبي، الجهود الرامية لإعادة وتجديد الهدنة واستعادة المسار السياسي في اليمن.

وقالت البعثة الأوروبية لدى اليمن، في تغريدة على حسابها في تويتر، إن رئيسها غابرييل فينيالس، استضاف اليوم، اجتماعا لمجموعة العمل التابعة لمجلس الاتحاد الأوروبي التي تزور عمّان حاليا مع المبعوث الأممي هانس غروندبرغ.

وأوضحت، أن المباحثات تركزت حول جهود تجديد الهدنة واستعادة مسار التسوية السياسية في اليمن، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

ويسعى المبعوث الأممي، بدعم أمريكي وأوروبي، إلى إحراز تقدم في مفاوضات إعادة تجديد الهدنة، وإقناع مليشيا الحوثي التي رفضت مقترحه لتمديدها في بداية شهر أكتوبر الجاري.

ومنذ فشل تجديد الهدنة في الثاني من أكتوبر، لا تزال شحنات الوقود تتدفق إلى موانئ الحديدة، بالإضافة إلى استمرار تسيير رحلات الطيران التجارية عبر مطار صنعاء، وفقا لبنود اتفاق الهدنة المنتهية.