رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إندونيسيا ونيجيريا يبحثان فرص تعزز الشراكة التجارية الثنائية

نشر
الأمصار

بحث وزير التجارة الإندونيسي ذو الكفل حسن اليوم /الخميس/ مع وزير الدولة النيجيري للصناعة والتجارة والاستثمار ماريام يالواجى كاتاجوم في العاصمة (جاكرتا)، فرص تعزيز التعاون التجاري الثنائي بين البلدين.
ونقلت وكالة أنباء (آنتارا) الإندونيسية عن حسن قوله - في بيان - "العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين؛ يمكن أن تستمر في التحسن والتقدم، ومتفائل بأن إجمالي التجارة بين البلدين سيستمر في الارتفاع ليصل إلى 4 مليارات دولار أمريكي"، مؤكدا ضرورة بذل جهد ملموس للبلدين لدفع تحسين التجارة والاستثمار.
وأوضح إن الاجتماع بدأ ببحث تطور العلاقات التجارية الثنائية، خاصة أنها ليست في وضع مثالي بعد، ولا يزال أمامها فرص كبيرة لتحسينها.
ولتحقيق تجارة ثنائية متوازنة، شدد حسن على أن التركيز الأولي ينصب على تطوير نظام بيئي مثل تخفيف العقبات التجارية الجمركية وغير الجمركية؛ وهو ما ينعكس بدوره في تغيير اللوائح.
وعلاوة على ذلك، يعتقد أن إفريقيا وآسيا هما محركات الاقتصاد العالمي أو المراكز التجارية في المستقبل، ولهذا ينتظر أن يساعد دعم نيجيريا في تسريع بدء مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة والتجارة التفضيلية بين إندونيسيا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.
وقال حسن "إن اتفاقية التجارة التفضيلية بين إندونيسيا والإيكواس ستوفر فرصًا ومزايا كبيرة للطرفين، خاصة في التجارة والاستثمار بين إندونيسيا ونيجيريا".
وخلال الاجتماع، شجع أيضا كاتاجوم على إزالة المنتجات الأولية الإندونيسية من قائمة حظر الاستيراد لتحقيق تجارة ثنائية أكثر توازنا، وذلك في أعقاب حظر الحكومة النيجيرية استيراد 25 نوعًا من المنتجات الإندونيسية في وقت سابق.
بالإضافة إلى ذلك، ناقش الوزيران خطة تعاون لتحسين قدرة الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
وتستند خطة التعاون إلى طلب نيجيريا إلى إندونيسيا لمشاركة خبرتها في صياغة برنامج يدعم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
وفي نهاية الاجتماع، أشاد الوزير باقتراح نيجيريا بشأن تشكيل لجنة التجارة بين البلدين لمناقشة تطوير التجارة الثنائية، وتحديداً في التجارة والاستثمار، من خلال إشراك أصحاب المصلحة المعنيين من إندونيسيا ونيجيريا.
 

اقرا ايضا.. 

الولايات المتحدة والإمارات تبحثان القضايا الإقليمية وسبل التعاون المشتركة

 

بحثت الولايات المتحدة والإمارات القضايا الإقليمية الملحة وسبل توسيع وتعميق تعاونهما الواسع النطاق.
وذكر بيان للخارجية الأمريكية نشر عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، أن ذلك جاء خلال مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ للتأكيد على الشراكة القوية بين البلدين.

وأعرب بلينكن، وفقا للبيان، عن خالص شكره لدور الإمارات بالتعاون مع سلطنة عمان في استضافة المواطن الأمريكي باقر نمازي عقب إطلاق سراحه من إيران، مؤكدا دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها.