رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة تشكيل الحكومة اليوم

نشر
الأمصار

تترقب الأوساط العامة في العراق، جلسة مجلس النواب اليوم الخميس، بعد تحديدها للنظر بتقديم رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني منهاجه الوزاري وتوزيع حقائب كابينته.

وأعلن مكتب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، شاخوان عبد الله، الموافقة على عقد جلسة مجلس النواب اليوم الخميس للتصويت على كابينة رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني.

وذكر بيان، أنه "وبعد تلافي الأخطاء وتعديل الطلب الذي أرسله رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني إلى رئاسة مجلس النواب، أبدى نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله أحمد موافقته على طلب منح الثقة للحكومة الجديدة ودعم رئيس الوزراء المكلف لاستكمال الكابينة، واستعداد مجلس النواب لعقد جلسة يوم غد الخميس للتصويت على المنهاج الوزاري وأسماء المرشحين للحقائب الوزارية".


ورفض البرلمان بوقت سابق من اليوم، الطلب الأول الذي تقدم به رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، محمد شياع السوداني، لعقد جلسة منح الثقة لحكومته، الخميس، قبل أن يتدارك الأخير الموقف ويعدل على طلبه ويعيد إرساله ليحظى بقبول هيئة الرئاسة.

وتأتي الحكومة المرتقب الإعلان عنها اليوم، بعد توافق بين أطراف سياسية (شيعية وسنية)، دفع بموجبها الأزمة السياسية التي حكمت البلاد لأكثر من عام عقب إعلان نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في أكتوبر الماضي.

ويستبق عشية الإعلان عن كابينة السوداني الحكومي حركة مكوكية بين أطراف القوى السياسية لإرادة الدولة التي تنحدر منها الكتلة النيابية الأكبر، بشأن تقاسم الحقائق والمناصب الوزارية وفق معيار الأوزان النيابية وأعداد المقاعد.

وفي مقابل تلك التطورات، تبدي قوى احتجاجية وسياسية مواقف اعتراض ورفض لما يجري من تقاسم للسلطات والحقائق الوزارية وفق مبدأ المحاصصة التي جربتها البلاد خلال النسخ الحكومية الخمس السابقة وانتهت جميعها بالفشل وتراجع مؤسسات الدولة.

 

السوداني ورئيس فريق التحقيق بجرائم داعش يؤكدان على التعاون في مجالين


وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي المكلف، محمد شياع السوداني، مع رئيس الفريق الدولي للتحقيق في جرائم داعش المرتكبة في العراق كريستيان ريتشر على التعاون في مجال ملاحقة مرتكبي الجرائم والفظائع التي نفذها داعش الارهابي بحق المدنيين العراقيين وضمان عدم الإفلات من العدالة.


وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء المكلف في بيان له، إن "رئيس مجلس الوزراء  العراقي المكلف، محمد شياع السوداني، استقبل المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة، رئيس الفريق الدولي للتحقيق في جرائم داعش المرتكبة في العراق كريستيان ريتشر"، لافتا الى أن "ريتشر قدم إيجازاً عن المهام التي يقوم بها فريقه في تعزيز المساءلة والتحقيق بالجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش داخل العراق والتعريف بها وتوثيقها".