رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلام إيراني: مقتل 13 شخصا وإصابة 10 في هجوم جنوبي البلاد

نشر
مقتل 13 شخصا وإصابة
مقتل 13 شخصا وإصابة 10 في هجوم جنوبي إيران

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، عن مقتل 13 شخصا وإصابة 10 آخرين على الأقل في هجوم مسلح وقع في مدينة شيراز جنوبي البلاد، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز الأخبارية.

وفي سياق منفصل، علقت ألمانيا، اليوم الأربعاء، الحوار الثنائي مع إيران في مجالي الاقتصاد والطاقة، وفقا لما ذكره الحدث.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت ألمانيا عن تجهيز المزيد من عقوبات الاتحاد الأوروبي على إيران بسبب حقوق الإنسان، في ظل الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أسابيع.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية على تويتر إنها تدرس إدراج أفراد عائلات المسؤولين ضمن العقوبات التي أفادت بأنها ستشمل تقييد التأشيرات لحاملي جوازات السفر الرسمية الإيرانية وتشديد لوائح الدخول لأعضاء المنظمات المدرجة في الاتحاد الأوروبي.

وأضافت: "نحن بصدد تعليق صيغ الحوار الثنائي الحالية، وسنراجع الأدوات القليلة المتبقية في التجارة والعلاقات المالية إضافة إلى تقليص وجود المؤسسات الثقافية الألمانية العاملة في إيران".

وتحدثت الخارجية على ضرورة أن تكون هناك "عواقب" على المسؤولين تجاه ما اعتبرته "قمعا وحشيا" في احتجاجات إيران.

كما فرضت إيران، اليوم، عن عقوبات على أفراد وكيانات أوروبية، بعد نحو أسبوع من إعلان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على طهران بسبب تزويد موسكو بطائرات مسيرة استخدمتها روسيا في عمليتها العسكرية بأوكرانيا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في 17 تشرين الأول، سلسلة خطوات تقييدية شملت شرطة الأخلاق الإيرانية وعددا من المسؤولين بينهم وزير الاتصالات والتكنولوجيا عيسى زارع بور.

إدراج 8 مؤسسات و12 شخصا من الاتحاد الأوروبي على قائمة العقوبات الإيرانية

وبالمقابل، ردت الخارجية الإيرانية، اليوم، بإدراج 8 مؤسسات وكيانات و12 شخصا من الاتحاد الأوروبي على قائمتها للعقوبات "لما قاموا به من إجراءات متعمدة في دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية والتحريض على الإرهاب والعنف وبثّ الكراهية التي تؤدي الى أعمال الشغب والعنف والممارسات الإرهابية وانتهاك حقوق الانسان ضد الشعب الإيراني".

وشملت قائمة الكيانات مجموعة "أصدقاء إيران الحرة" وأعضاءها في البرلمان الأوروبي، واللجنة الدولية للبحث عن العدالة، إضافة الى الخدمة الفارسية لقناة "دويتشه فيله" الألمانية وإذاعة فرنسا الدولية، وضمت قائمة الأفراد برلمانيين في أوروبا وفرنسا، واثنين من المسؤولين في صحيفة "بيلد" الألمانية.

وتتضمن العقوبات المفروضة، حظر إصدار تأشيرات سفر ومنع دخول، و"تجميد أموالهم وممتلكاتهم الخاضعة لولاية الجمهورية الإسلامية الإيرانية".