رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. قوات الأمن تضبط زجاجات مولوتوف بمحطة القطارات في سبيطلة

نشر
الأمصار

تمكنت قوات الأمن بمدينة سبيطلة بولاية القصرين وسط غرب تونس، من ضبط 12 زجاجة حارقة بمحطة قطارات المدينة.

وأكد مصدر أمني لإذاعة "موزاييك" أن الوحدات الأمنية ألقت القبض على 11 قاصرا تم الاحتفاظ بـ 4 منهم وإحالة 7 على النيابة العمومية في حالة تقديم، من "أجل تحضير الزجاجات الحارقة بِنيّة القيام بأعمال شغب".

وصرح بأن الوحدات الأمنية حجزت قوارير بها بنزين كانت ستستعمل لصناعة "المولوتوف".

وذكر المصدر أن الأمن أدرج أطرافا إجرامية بقائمة التفتيش، بعد تبين استخدامهم للقصّر للقيام بأعمال شغب من أجل السلب والسرقة، وفق الأبحاث الأولية.

 

أخبار أخرى..

تونس.. مواصلة تلقي طلبات الترشح للانتخابات التشريعية

 

الأمصار

تواصل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، لليوم السادس على التوالي، تلقي طلبات الراغبين في الترشح للانتخابات التشريعية المقررة في 17 ديسمبر المقبل.

وفي إطار متابعة عمليات قبول طلبات الترشح والوقوف على سير العمل بالمكاتب الفرعية للهيئة، قام عضوا الهيئة العليا محمد نوفل فريخة ومحمود الواعر، اليوم السبت، بزيارة إلى المكتب الرئيسي لقبول أوراق الترشح بمدينة باجة، والمكتب الرئيسي بمدينة بنزرت .

وقال الواعر - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن الهدف الرئيسي من هذه الزيارات هو الوقوف على سير العمل بالمكاتب الفرعية، والتأكد من عدم وجود أي مخالفات في مرحلة تقديم طلبات الترشح، والتصدي لحل أي مشكلات قد تواجه موظفي الهيئة في المكاتب الرئيسية والفرعية.

وأكد أن عملية قبول طلبات الترشح تسير بشكل جيد حتى الآن في معظم مكاتب الهيئة على مستوى الجمهورية، والتي تلقت حتى الآن 690 طلبا، مشيرا إلى أن المكاتب مستمرة في تلقي طلبات الترشح حتى يوم الإثنين المقبل.

 

تونس وأوروبا يبجثان سبل تعزيز التعاون بينهما


بحث وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، مع نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) مارك بومان، سبل تعزيز التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، بحضور مديرة مكتب البنك بتونس نوديرا مانسوروفا.

وذكر بيان لوزارة الاقتصاد اليوم الخميس أن اللقاء تناول التعاون المالي والفني القائم بين تونس والبنك، والإمكانيات المتاحة لتعزيز هذا التعاون في الفترة القادمة، في إطار الأولويات الوطنية التونسية ودفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واستعرض الوزير المحاور الرئيسية للبرنامج الوطني للإصلاحات الذي أعدته الحكومة التونسية في الفترة الأخيرة وما تضمنه من توجهات وإجراءات لدفع الأنشطة الاقتصادية وتحسين النمو، مشيرا إلى الخطوات التي تم اتخاذها لتحسين مناخ الأعمال في إطار تشاركي مع القطاع الخاص.

وقال الوزير إن برامج وأولويات المرحلة القادمة تعكس التوجهات الكبرى للمخطط التنموي (2023-2025)، والرؤية الاستراتيجية لتونس 2035، والتي تركز على مجالات التنمية البشرية واقتصاد المعرفة والرقمنة والاقتصاد الأخضر، من خلال التشجيع على التوجه نحو الطاقات المتجددة والنظيفة، ودفع الاستثمار الخاص وريادة الأعمال، والحرص على تعزيز آلية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ المشروعات.

من جانبه، قال بومان إن زيارته لتونس تأتي للتعرف على الأولويات التنموية والتوجهات الإصلاحية، التي تم إقرارها في تونس مؤخرا، وكذلك المجالات والقطاعات التي سيتم التركيز عليها في خطط وبرامج عمل المرحلة القادمة، وهو ما يساعد على التنسيق في وضع استراتيجية التعاون المقبلة بين الجانبين.

وأعرب بومان عن ارتياح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، للاتفاق الذي توصلت إليه تونس مؤخرا مع خبراء صندوق النقد الدولي لمنحها قرضا بقيمة 1.9 مليار دولار، معتبرا أن هذا الاتفاق يعطي إشارة إيجابية في اتجاه مواصلة دعم تونس ومساندتها في تنفيذ برنامجها الإصلاحي.