رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. التعليم: توفير نماذج تدريب على امتحانات الثانوية

نشر
الأمصار

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم توفير نموذجان للتدريب على الامتحانات لطلاب الثانوية العامة، موضحة أن مركز تطوير المناهج قام بإعداد دليل الطالب في كل مادة والذي يحتوي على الأنشطة، والرابط الخاص بالدروس والموضوعات الدراسية، ووصفًا للمقرر، مضيفًا أنه سيتوافر لدى الطلاب.

 

وكان الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، أكد أن ما يتم حاليا بالمرحلة الثانوية، هو تطوير للامتحانات والاختبار ولكن على المدى البعيد سيكون تطوير للمرحلة الثانوية بشكل كامل وسيكون ذلك من خلال مؤتمر قومى وجلسات استماع مع لجنة التعليم والخبراء واساتذة التعليم، مضيفا: بحلول 2026 سنكون انتهينا من المرحلة الثانوية كمنهج كامل وليس اختبارات فقط.

 

وتابع الوزير: "سنستفيد من كل التجارب فيما يخص تطوير مرحلة الثانوية العامة، مثل تجربة  مدارس النيل بما فيها من  شهادة معتمدة من كمبيرديج، مع مراعاة جميع العوامل مثل الإسراع ودقه الاختيار وتعدد المحاولات، ومن الممكن ان يكون الامتحان إلكترونى، ولكن أن يكون الامتحان إلكترونى لـ700 ألف حاليا فهذا أمر صعب.

 

واختتم حجازى: "كان لى الشرف أن أدرت امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة.. وعندما تكون نتيجة الثانوية العامة منخفضة فهذا مؤشر لثلاث أمور وهى "أما الطالب مش عارف بيذاكر إيه، ومطلوب منه إيه، أو المدرس لا يمارس عمله وفقا للنظام الجديد ،اوفى مشكلة فى المفرات الاختبارية، ولذلك عملنا حسابنا فى الدور الثانى، ولو وجدنا مفردات اختبارية معيبة يتم أخذ إجراء".

 

اقرأ أيضًا..

النقل: فوز مصر بإقامة المكتب الإقليمي للمنظمة البحرية الدولية


 نجحت جمهورية مصر العربية فى الحصول على موافقة المنظمة البحرية الدولية لإقامة مكتب إقليمي للمنظمه البحرية الدولية بمصر بمقر الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية بالإسكندرية.

وذلك في إطار توجيهات القياده السياسية بتعظيم الدور المصري لقطاع النقل البحري على المستوى الدولي وجعل  مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجيستيات، وفي إطار جهود الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل لإنشاء مكتب إقليمي للمنظمة البحرية الدولية (IMO) بجمهورية مصر العربية وجهود كلًا من  قطاع النقل البحري والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية على مدار عامين  فقط.

كما أنه تمت الموافقة عليه في لجنة التعاون التقني رقم 72 بالمنظمة البحرية الدولية بما يتواكب مع دور جمهورية مصر العربية الريادي وتاريخها المؤثر في كل المجالات ومنها المجال البحري بالإضافة إلى أن مصر لديها أعرق الجامعات المصرية فى مجال التعليم والتدريب البحري.

و يعد هذا الفوز تتويجًا لجهود كافة الجهات المعنية بالدولة مثل وزارة النقل المصرية ووزارة الخارجية؛ لتوضيح مدى أهمية الاستفادة من هذا المكتب للدول العربية ومن ضمنها مصر، حيث أنه لايوجد مكتب تمثيل إقليمى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ليكون مركزًا مشعًا لتدريب كوادر بحرية معتمده وقوية تدفع بالمنطقة بصفة عامة ومصر بصفة خاصة نحو مستقبل أفضل لهذه الكوادر، ويقدم هذا المكتب لمصر والدول العربية برامج التعاون التقن التي تصدر من المنظمة البحرية الدولية؛ لتخدم مصر والمنطقة العربية خاصة فيما يتعلق بتحديث الاتفاقيات الدولية وتنفيذها من قبل السلطات البحرية الأخرى.