رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تكشف عن ابتزاز أمريكي يهدد الأمن الغذائي العالمي

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن موسكو مستعدة لزيادة صادرات المواد الغذائية والأسمدة للمساعدة في تجنب أزمة الغذاء العالمية، لكن الولايات المتحدة منعتها من ذلك.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن أمريكا “تبتز” و”تضطهد” أولئك الذين يحاولون التجارة مع روسيا وبالتالي فإنها تعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر.

وأضافت أن أمريكا لم تستهدف بشكل مباشر الصادرات الزراعية الروسية، لكن العقوبات المفروضة على البنية التحتية للشحن والتأمين واللوجستيات والمدفوعات الروسية تعيق قدرة روسيا على تصدير الأسمدة والمواد الكيماوية المهمة.
وفي وقت سابق من اليوم، قالت زاخاروفا، إن الغرب، من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة، يقترب من الخط الخطير المتمثل في مواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا.

وقالت زاخاروفا: “تستمر دول الناتو، كما لو كانت تتنافس مع بعضها البعض، في ضخ الأسلحة والذخيرة لنظام كييف، وتزويده بالمعلومات الاستخباراتية، وتدريب جنود نظام كييف، وإعطاء التوجيهات حول كيفية إجراء العمليات القتالية، وبالتالي الاقتراب من الخط الخطير المتمثل في تصادم عسكري مع روسيا”.

وأضافت أن إجمالي المساعدات العسكرية التي قدمها الغرب لأوكرانيا بلغت بالفعل 42.3 مليار دولار، يأتي أكثر من نصفها من الولايات المتحدة .

وشددت على أن الدول "التي تخصص مثل هذه المبالغ الضخمة وتزود نظام كييف بالسلاح، هم المانحون والداعمون لهذا النشاط المتطرف للغاية. لذلك يسعى الناتو إلى "إلقاء اللوم على أي شخص من أجل صرف الشكوك عن نفسه".

 

اقرأ أيضا..

الخارجية الروسية: مليار دولار حجم السوق السوداء للسلاح في أوكرانيا شهريا

 

ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن حجم السوق السوداء للسلاح في أوكرانيا شهريا يبلغ مليار دولار.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي "دول الناتو ترعى أنشطة إرهابية انطلاقا من أوكرانيا، والحكومات الأوروبية أنفقت أموالا طائلة على تسليح أوكرانيا والآن ينصحون مواطنيهم بالتقشف".

من جانب آخر، قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة أجرت مع بريطانيا مباحثات مكثفة حول استخدام روسيا لطائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا.

وأضافت الخارجية الأمريكية في بيان لها: "بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا ناقشوا مسألة نقل إيران طائرات مسيرة لروسيا في اجتماع بمجلس الأمن الأربعاء".

وقال سفير إيران لدى الأمم المتحدة، سعيد إيرافاني، إن إيران ترفض الادعاءات بأنها توفر طائرات بدون طيار لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا.

وقال إيرافاني في بيان له يوم الأربعاء: "نحن نرفض رفضا قاطعا الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة بأن إيران نقلت طائرات بدون طيار لاستخدامها في الصراع في أوكرانيا"، مضيفًا أن الأجندة السياسية والمعلومات المضللة ضد إيران مخيبة للآمال.