رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك: قرار خفض إنتاج النفط صائب وفي الوقت المناسب

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام لمنظمة «أوبك»، هيثم الغيص، أن قرار «أوبك+» بخفض إنتاج النفط صائب وجاء في الوقت المناسب.

 

ووافقت مجموعة «أوبك+» للدول المصدرة للنفط خلال اجتماعها، في 5 أكتوبر الجاري، على خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا انطلاقا من شهر نوفمبر.

 

وكشفت «وول ستريت جورنال» أن «مسؤولين أمريكيين أكدوا أنهم فوجئوا بحجم الخفض، معتقدين أن أوبك لن تخفض سوى مليون برميل يوميا».

 

اقرأ أيضًا..

صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بـ 1.9 مليار دولار لتونس


توصلت تونس، مع صندوق النقد الدولي إلى إتفاق تمويل على مستوى الخبراء، وتم الاتفاق على تمويل تونس بقرض قيمته 1.9 مليار دولار مدته 48 شهرا.

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان له، إن الاتفاق مع تونس هدفه استعادة الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي وتعزيز شبكات الحماية الاجتماعية.

وأضاف أن الاتفاق النهائي سيخضع لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق، ومن المقرر أن يناقش طلب تونس في ديسمبر.

ومن جانبها، قد صرحت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، في وقت سابق، أنها ستجتمع السبت مع وفدين من مصر وتونس، وعبرت عن ثقتها في أن الصندوق "سيدعمهما".

وذكرت أن صندوق النقد قدم حوالي 90 مليار دولار إلى 16 دولة منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، لكن ما زال في حوزته 700 مليار دولار للإقراض ويلاحظ الآن زيادة عدد البلدان التي تطلب المساعدة.

وقالت إن الصندوق يدرس نحو 28 طلبا، مضيفة أنه يبحث أيضا سبلا أخرى لتوفير تمويل للبلدان المحتاجة للمساعدة.

فيما شاركت دولة قطر، اليوم السبت، في الاجتماع التقليدي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية ورؤساء المؤسسات المالية الإقليمية في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وأفغانستان وباكستان (ميناب) مع السيدة كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي.

ومثل دولة قطر في الاجتماع كل من سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية، وسعادة الشيخ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي.

وتم خلال الاجتماع استعراض التحديات الإقليمية والدولية ومخاطر ارتفاع معدلات التضخم وانعدام الأمن الغذائي فيما تم التأكيد على أهمية استمرار الجهود للتكيف مع التطورات المالية والاقتصادية الراهنة.

ويندرج هذا الاجتماع ضمن اجتماعات الخريف السنوية للمؤسستين الماليتين الدوليتين والتي تجري فعالياتها حاليا في العاصمة الأمريكية واشنطن، لبحث أهم التطورات والتحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم، والمقرر اختتامها غدا الأحد.