رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الدفاع الألمانية تدين الهجمات الصاروخية الروسية على المدنيين في أوكرانيا

نشر
 وزيرة الدفاع الألمانية
وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت

أدانت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت، بشدة، الهجمات الصاروخية الروسية على أوكرانيا

وقبل اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الأربعاء في بروكسل، قالت الوزيرة في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية: "بوتين يرهب السكان المدنيين علانية بإطلاق الصواريخ على المدن الأوكرانية. من الواضح أن ازدراءه للناس يزداد مع فشل خططه... يجب أن نواصل دعمنا لأوكرانيا بلا هوادة"، مشيرة إلى أن تسليم أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا هو الخطوة الصحيحة.

وكانت لامبرشت أعلنت أن أول أربعة أنظمة دفاع جوي من أحدث طراز "إيريس-تي إس إل إم" ستُتاح الآن لأوكرانيا. وبحسب تقرير لمجلة "دير شبيجل" الألمانية، فقد تم بالفعل تسليم أول نظام. كما أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف على "تويتر" ليلة الثلاثاء/ الأربعاء تسلم بلاده أول نظام. وبحسب وزارة الدفاع الألمانية، من المقرر تسليم الأنظمة الثلاثة الأخرى العام المقبل.

ويعقد وزراء دفاع دول الناتو اجتماعا يستمر يومين في بروكسل اليوم الأربعاء. وسيكون موضوع المحادثات في مقر التحالف هو الحرب في أوكرانيا والجهود المشتركة لتوسيع قدرات صناعة الأسلحة، بالإضافة إلى تعزيز حماة البنية التحتية الحيوية، وذلك بعد أعمال التخريب المزعومة ضد خطوط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1 و2".

وقبل بدء اجتماع الناتو، تنظم الولايات المتحدة مشاورات مع ما يسمى بمجموعة الاتصال الدولية الخاصة بأوكرانيا، والتي تتولى تنسيق تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا.

 

 

 

أخبار أخرى..

روسيا تتهم رسميا رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية بتفجير جسر القرم

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، أن منظم الهجوم الإرهابي على جسر القرم هو رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف.

وسبق أن هدد بودانوف بشن هجمات تخريبية وإرهابية على أراضي روسيا في حديث أدلى به لصحيفة "فاينانشال تايمز"، حيث قال إن نشاط حرب العصابات في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا يتصاعد.

وأشار وقتها إلى تفجير السيارة المفخخة في خيرسون، والذي أدى إلى مقتل مسؤول في الإدارة العسكرية- المدنية هناك.

بوتين يتهم أوكرانيا بتفجير جسر القرم

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأجهزة الاستخباراتية الأوكرانية بالوقوف وراء تفجير جسر القرم، الذي وقع السبت الماضي.

وقال الرئيس الروسي، خلال اجتماع مع رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين نقله الكرملين الأحد، إن "الأجهزة الاستخباراتية الأوكرانية هي من نفذ عملية تفجير جسر القرم، وأن العمل الإرهابي، الذي استهدف جسر القرم، كان يهدف إلى تدمير البنية التحتية للبلاد".

ومن جانبه، أعلن رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين، أن الأمن الفيدرالي الروسي حدد هوية مدبّري الهجوم الإرهابي على جسر القرم، وأن الشاحنة التي استخدمت في التفجير انطلقت من بلغاريا، وذلك وفقا لما جاء في موقع "روسيا اليوم".

وقال باستريكين: "تمكنا من تحديد الضالعين في التخطيط للهجوم الإرهابي على جسر القرم".

وأضاف باستريكين، خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "لقد حددنا وجهة الشاحنة التي استخدمت في التفجير، وتبيّن أنها انطلقت من بلغاريا، ووصلت إلى جورجيا، ومنها إلى أرمينيا، ثم إلى أوسيتيا الشمالية في روسيا، قبل أن تصل إلى إقليم كراسنودار المحاذي للقرم جنوب غربي روسيا".

وتابع: تم تحديد مسار الشاحنة بجهود جهاز الأمن الفيدرالي، وتمكنا من تحديد الضالعين في التخطيط للهجوم الإرهابي".

وفي وقت سابق، اتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إدارة البلاد الحالية بالقيام "بما يقترب من إجبار" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تحريك جيشه إلى أوكرانيا.

ونقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن ترامب قوله في حوار هاتفي مع برنامج "صوت أمريكا الحقيقية": "لقد سخروا منه في الواقع، إذا نظرت إلى ذلك بعين الحق. بلدنا، وما يسمى بقيادتنا، سخروا من بوتين. قلت، كما تعلمون، إنهم أجبروه تقريبا على فعل ما يتحدثون عنه. الخطاب كان غبيا جدا".