رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زورق حربي إسرائيلي يخترق المياه اللبنانية مقابل رأس الناقورة

نشر
الأمصار

قالت مديرية التوجيه التابعة للقيادة الجيش اللبناني، إن زورق حربي تابع لإسرائيل، أقدم على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، الأحد، لمسافة حوالى 259 متراً ولمدة 35 دقيقة".

 

وأضاف وفق وكالة الأنباء اللبنانية: “تتمّ متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان”.

 

اقرأ أيضا..

مسؤول لبناني: هناك تراجع مخيف في مستوى الخدمات للمواطنين والنازحين


قال وزير الصحة اللبناني الدكتور فراس الأبيض، إن هناك تراجعا مخيفا في مستوى الخدمات الأساسية سواء للشعب اللبناني أو للنازحين، مشيرا إلى أن التراجع وصل إلى مستوى التعرض إلى أوبئة لم تدخل إلى لبنان منذ زمن بعيد، معتبرا أن استمرار هذا الوضع يعرض لبنان إلى أمور أخرى تؤثر على الصحة العامة.

جاء ذلك في تصريحات له في ختام جولته اليوم الأحد، في محافظة عكار شمالي البلاد والتي ظهرت فيها أول حالتين إصابة بالكوليرا على مدار يومين، حيث بدأت الجولة من محطة المياه في طرابلس، ثم محطة مؤسسة مياه لبنان الشمالي، ثم زيارات ميدانية لمخيمات النازحين، بعدها إلى مستشفى حلبا الحكومي وأخيرا سرايا محافظة عكار.

وأضاف الأبيض أن الهدف من الزيارة مراقبة الوضع على الأرض بحضور مسئولي الوزارة وعدد من النواب وممثلي مؤسسات دولية، مشيرا إلى أن الوفد لمس أيضا تراجع مستوى المساعدات من الشركاء الدوليين تحت أعذار عديدة، مشددا على أن لبنان لن يقبل هذه الأعذار لأنه يعتبر أن معالجة النزوح في لبنان، ليس مسؤولية لبنان فقط، ولكن بالدرجة الأولى مسئولية المجتمع الدولي تجاه هذه الأزمة المستمرة منذ 11 عاما.

وأوضح أن الوفد اطلع على الجهود التي يقوم بها برامج الترصد الوبائي من أخذ عينات من المياه أو من المرضى الذين تظهر عليهم أعراض الكوليرا أو المرضى المشتبه بأنهم مخالطون، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية ستساعد بتوفير المستلزمات والأدوية المطلوبة والتجهيزات وتحضير عدد كبير من فحوصات تجرى بشكل فوري.

كان قال مكتب الرئاسة اللبناني، الأحد، إن الرئيس ميشيال عون تلقى اتصالاً من آموس هوكستين الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، مشيرًا إلى أن لبنان سوف يدرس الصيغة النهائية للمقترح خلال الساعات المقبلة.

وأضاف مكتب عون في بيان صحفي نشره عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": " الرئيس عون تلقى اتصالا من هوكستين أطلعه خلاله على النتائج الأخيرة للاتصالات حول ترسيم الحدود البحرية مؤكدًا أن جولات النقاش خُتمت وتم تحديد الملاحظات وسيرسل الصيغة النهائية للاقتراح خلال الساعات القليلة المقبلة".

وتابع البيان: "الجانب اللبناني سوف يدرس الصيغة النهائية لاقتراح هوكستين بشكل دقيق تمهيدًا لاتخاذ القرار المناسب".

يأتي ذلك بعد مباحثات مطولة اقتربت من خلالها لتوقيع اتفاق مع لبنان لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، لكن تسبب اعتراض بيروت على بعض النقاط ومطالبتها بإدخال تعديلات جديدة بتأجيل الاتفاق.